جامعة الكوفة

اطلاق نظام المجلات العلمية الجديد ضمن مجلات جامعة الكوفة

عقد مركز البحث و التأهيل المعلوماتي بالتعاون مع قسم الشؤون العلمية في رئاسة جامعة الكوفة ورشة عمل افتراضية عبر منصة ZOOM اعلن فيها عن اطلاق نظام المجلات العلمية في جامعة الكوفة بتاريخ 4-3-2021.

افتتح رئيس جامعة الكوفة الاستاذ الدكتور ياسر لفته حسون الورشة واطلاق نظام المجلات العلمية بحضور الاستاذ الدكتور محسن العبادي مساعد رئيس جامعة الكوفة للشؤون العلمية بالإضافة الى حضور عمداء كليات جامعة الكوفة والسادة رؤساء تحرير و مدراء الموقع الالكتروني للمجلات العلمية.

وذكر رئيس الجامعة خلال حديثه ” دعم الجامعة للمجلات العلمية الخاصة بها في كافة المجالات و التي تساهم في الارتقاء بمستوى البحث العلمي في جامعتنا بصورة خاصة والمجتمع الاكاديمي في العراق بصورة عامة”.

كما اشار المساعد العلمي الى “ضرورة النهوض بالواقع البحثي في الجامعة من خلال الانفتاح على العالم و قبول البحوث المحلية و الدولية الرصينة التي من شأنها ان تدعم المجلات و فهرستها في المحركات ومستوعبات البحوث العالمية مثل ( سكوبس و كلاريفيت ).

وتضمنت الورشة استعراض كلا من الدكتور عباس الهدابي مسؤول قسم الشؤون العلمية في ديوان الجامعة اضافة الى الدكتور عمار جلاوي مدير مركز البحث و التاهيل المعلوماتي الذين استعرضوا خلال حديثهم في الورشة الطرق الجديدة المتبعة للنهوض بالواقع العلمي و البحثي في المجلات العلمية الخاصة بجامعة الكوفة.

وفي سياق متصل بيّن المدرس سلام كاظم طاهر مدير ومصمم النظام الالكتروني للمجلات العلمية ومقرر قسم التدريب والتاهيل في المركز إمكانية النظام وكيفة أرشفة واستعراض البحوث اضافة الى امكانية إدارة النظام من قبل مسؤولي المجلات العلمية والمحكمين العلميين ومدراء المواقع الالكترونية للمجلات .

و شملت الورشة على مداخلات ومناقشات عديدة من قبل السادة رؤساء تحرير المجلات ومدراء المواقع الالكترونية لها عن كيفية تطوير المجلات من خلال استخدام النظام الجديد.

وخلصت الورشة الى عدة توصيات منها ضرورة دعم الإمكانيات البحثية والالكترونية للمجلات العلمية من اجل السعي الى ارشفة بحوثها المنشورة ضمن مستوعبات سكوبس و كلاريفيت العالمية وعلى المدى القريب.

يمكنكم الاطلاع على النظام الالكتروني الجديد للمجلات العلمية من خلال الرابط التالي وباللغات العربية و الإنكليزية: اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى