كلية العراق الجامعة

نشر بحث علمي رصين ضمن مستوعبات كلاريفيت لتدريسي من قسم هندسة تقنيات الحاسوب كلية العراق الجامعة

 

نبارك للتدريسي في قسم هندسة تقنيات الحاسوب / كلية العراق الجامعة م. سيف الدين مصطفى كمال ، لنشر بحثه العلمي الرصين في مجلة ضمن مستوعبات كلاريفيت (ثومسن رويترز سابقا) ذات معامل تأثير Q1

CMC-Computers, Materials & Continua

ISSN:1546-2226
Impact Facter: 4.89

وهي من المجلات التي تدخل ضمن مستوعبات كلاريفيت Q1 وكان البحث بعنوان:

“Genetic Algorithm Routing Protocol for Mobile Ad Hoc Network”

تعرف شبكة ال (MANETs) على أنها شبكة لاسلكية قابلة لأعادة التشكيل ديناميكيا مع بنية تحتية متغيرة مع الوقت، ونظرا للحركة العالية للعقد، تتغير هيكلية الشبكة دائما، هذا الأمر يجعل من الصعب العثور على المسارات التي تستخدمها حزم الرسائل عند توجيهها.
أقترح هذا البحث خورازمية تدعى التوجيه بمساعدة الموقع المعتمد على الخوارزمية الجينية GALAR لتحسين أداء بروتوكول التوجيه الخاص ب MANET.
تحافظ الخوارزمية المقترحة GALAR على تحديث معلومات موقع العقدة عن طريق إضافة معلومات موقع عقدة الإرسال إلى حزمة التوجيه والاختيار الدقيق لعقدة الإرسال لنقل الحزم إلى وجهتها.
أظهرت نتائج المحاكاة باستخدام الMATLAB أن خوارزمية GALAR يمكن أن تجعل احتمالية وصول نسبة تسليم الحزم PDR إلى 99% مع وجود حمل أقل للشبكة. بالإضافة إلى ذلك تمت مقارنة خوارزمية GALAR مع خوارزميات أخرى من حيث مقاييس تقييم الشبكة المختلفة. تفوقت خوارزمية GALAR بشكل كبير على الخورازميات الأخرى التي تم استخدامها في الدراسة.

? رابط البحث:
https://www.techscience.com/cmc/v68n1/41830

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى