الجامعة العراقية

عقد قسم الجغرافية في كلية الآداب بالجامعة العراقية الندوة العلمية الافتراضية الثالثة للعام الدراسي 2019-2020 بعنوان ((الجغرافية وتحديات وباء كورونا واثارها البيئية))

قسم الجغرافية يعقد الندوة العلمية الافتراضية الثالثة للعام الدراسي
2019- 2020

عقد قسم الجغرافية في كلية الآداب بالجامعة العراقية الندوة العلمية الافتراضية الثالثة للعام الدراسي 2019-2020 بعنوان ((الجغرافية وتحديات وباء كورونا واثارها البيئية)) وذلك في يوم الاربعاء الموافق 13 / 5 / 2020 الساعة 9:00 مساءً عبر قناة ZOOM meeting .

بحضور ا.م.د. براء كامل العاني رئيس القسم ، وتدريسيو قسم الجغرافية كما حضرها عدد كبير من التدريسيين من مختلف جامعات العراق وقد لاقت استحسان وتفاعل كبير من قبل الحاضرين.
أدارت هذه الندوة :- ا.د. رقية احمد محمد امين .
وحاضر فيها :-
ا.م.د. احمد عبدالغفور خطاب قسم الجغرافية التطبيقية – كلية الآداب – جامعة تكريت
ا.م.د. مثنى ناظم داود قسم الجغرافية – كلية الآداب – الجامعة العراقية

وقد تضمنت الندوة محورين احدهما طبيعي تقني والأخر بشري ، وقد اخذ الجانب الطبيعي أهمية دور المناخ في انتشار فايروس كورونا ، فقد تبين من خلال الدراسة ان ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة والاشعاع الشمسي من اكثر العوامل المؤثرة عليه ، كما اخذ الجانب البشري تأثير هذه الجائحة على الاقتصاد العراقي المتمثل بانخفاض أسعار النفط وضعف او انعدام السياحة الدينية والترفيهية .

وتهدف الدراسة الى بيان أهمية الجغرافية وتقنياتها وبكافة فروعها في تحليل وتفسير ورصد توزيع الوباء وطرق الحد منها زمانيا ومكانيا ، من خلال التحليل الرقمي للمعطيات ورسم الخرائط التوضيحية في انتشار هذا الوباء ودور هذه الخرائط في تطور الوعي الفكري والثقافي ، كما اكدت ان جميع هذه العوامل التي تساعد في تقليل انتشار الوباء يقل تأثيرها عند عدم الالتزام بسبل الوقاية الصحية التي تؤكد عيها خلية الازمة لوزارة الصحة .
#وخليكفيالبيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى