كلية بلاد الرافدين الجامعة.

كلية بلاد الرافدين الجامعة -منافعها الاجتماعية- أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة

كلية بلاد الرافدين الجامعة
-منافعها الاجتماعية-
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
—————————————————————
شيدت كلية بلاد الرافدين الجامعة في نهاية العقد الاول من الألفية الثالثة وعلى الطرف الغربي من حدود بلدية بعقوبة .
لابد لنا من الإشارة الى الفوضى التي كانت سائدة أيام تأسيسها من حيث الاستثمار العبثي لحركة رأس المال والذي ناتجه كثرة المولات والأسواق غير المرخصة والعشوائيات السكنية وغيرها .
بينما جاء تشييد هذه الكلية على ارض جرداء غير مستغلة وتحت مظلة القوانين النافذة .
وكمراقب للمشهد اسجل شيئا من المنافع الاجتماعية التي تحققت جراء تأسيسها ووفقا للاتي :
١- تحسين البيئة : ان تأسيسها احدث حركة عمران واسعة من مباني كبيرة وقاعات مجهزة ومختبرات وحدائق ونوادي وشوارع مبلطة ومواقف للسيارات مما حقق فيها ازدهارا ونهوضا عمرانيا .كما شجع على تنمية حركة البناء في المناطق المحيطة فيها من مساكن وأسواق وشىًوارع .بحيث اصبحت الكلية نقطة دلالة للمنطقة التي شيدت فيها .
٢ – توفير فرص الدراسة : التحق الآلاف من الطلبة وانخراطهم للدراسة فيها موزعين على اكثر من عشرين تخصصا علميا وإنسانيا ،كما خفف هذا الالتحاق من الأعباء المالية على أولياء أمور الطلبة اذ سيجبرون اولادهم للدراسة في أماكن اخرى في حالة عدم وجودها .
٣ – رفد سوق العمل : الخريجون من هذه الكلية هم بمثابة قوة عمل في تخصصاتهم ترفد حاجة السوق بهذه التخصصات .
٤ – توفير فرص عمل :التحق المئات من التدريسيين ممن لاتتوفر لهم فرص العمل في الوظائف الحكومية ،وكذلك التدريسيين المتقاعدين وكثر من الكوادر الإدارية والفنية والعمال وتحت مظلة قانون التعليم الجامعي الاهلي .
٥ – توفير بعضا من التخصصات النادرة : وفرت هذه الكلية تخصصات دراسية غير موجودة في جامعة ديالى مثل الصيدلة وطب الأسنان والتقنيات الطبية واُخرى وبذلك تكون قد تكاملت مع جامعة ديالى .
٦ – الترقيات العلمية : الخدمة في هذه الكلية مجزية لحصول التدريسي على لقب علمي او الترقية لمنزلة اعلى وبموجب القانون النافذ .
٧ – تأهيل الموظفين :الدراسة فيها يؤهل ويدرب الطلبة في الدراسة المسائية من الموظفين في دوائر الدولة ويرفع من مهاراتهم وإدائهم .وايضا الموظفين العاملين في الكلية يجري تدريبهم ورفع مستوى أدائهم من خلال قسم التعليم المستمر التابع لها .
٨ – النشر :مساهمة التدريسيين في نشر البحوث العلمية والتأليف ويتم ذلك من خلال عمل اللجان العلمية في أقسام الكلية وخططها العلمية السنوية .كما ان للكلية مجلة علمية محكمة في مجال العلوم الإنسانية .
٩ – التفاعل العلمي : توئمة أقسام الكلية مع الأقسام العلمية في الكليات الرصينة المناظرة ،فضلا عن إقامة المحاضرات النوعية والندوات والورش والمؤتمرات والمشاركة في داخل وخارج الكلية كل ذلك ينتج تفاعلا علميا نشطا .
١٠ – تنمية اساليب وطرق التعليم والتعلم :يتحقق من خلال تفاعل التدريسيين مع طلبتهم وخططهم ومراجعة توجيهات الوزارة والأدب المكتوب في عمليات التدريس في الجانبين العملي والنظري او على مستوى الفرضي (الالكتروني ) والحضوري .
١١ – مظهر حضاري :اصبحت هذه الكلية واحدة من أوجه المظاهر الحضارية التي تمثل محافظة ديالى /مدينة بعقوبةوعند ذكرها يذكر بجانبها اسم المحافظة والمدينة .
عليه واعتمادا على ما سبق يمكن لنا القول ان كلية بلاد الرافدين الجامعة حققت نفعا مجتمعيا .
توصيتي: ١- رفع مستوى كلية بلاد الرافدين الجامعة الى جامعة بلاد الرافدين .
٢-وصيتي لزملائي الارتقاء بمستوى الرصانة في الاداء بما ينقل الكلية لمستويات اكثر رقيا لان ذلك من واجباتنا .
والله من وراء القصد
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
……
___________
للمزيد تابعوا صفحاتنا ليصلكم جديدنا
?الموقع الرسمي
?موقع الشؤون الطلابية
?الصفحة الرسمية على الفيس
?الصفحة الرسمية على الانستكرام
?الصفحة الرسمية على التلكرام ‏
?الصفحة الرسمية على تويتر
?الصفحة الرسمية على اليوتيوب
?ديالى – بعقوبة – قرب تقاطع القدس
للاستفسار تابع الصفحة او الاتصال على الرقم
? 6619 قريباً
? 07716699096
? 07716699098

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى