كلية الحلة الجامعة الاهلية

تدريسي في كلية الحلة من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة ينشر مقالاًت علمية في مجلة عالم الرياضة

ضمن النشاط العلمي لأساتذة كليتنا، نشر المدرس المساعد (احمد مالك) مقرر قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كليتنا، مقالتين علميتين بعنوان ( ماهية القلق في المجال الرياضي )و ( التدريب البصري في كرة اليد ) في مجلة عالم الرياضة التي يصدرها المجمع العلمي العربي لعلوم الرياضة في عددها 281 و 282
يتناول البحث الأول: ظاهرة القلق باتت من الامور الملفته للانتباه في الوقت الحاضر نتيجة الانقلاب الحضاري الذي طال معظم جوانب حياتنا . وان كان للقلق احيانا اثار غير ظاهرة ولكن اثاره تظهر بوضوح على التصرفات والنتائج . ويحتل موضوع القلق مركزا رئيسيا في علم النفس بشكل عام وعلم النفس الرياضي بشكل خاص لما له من اثار واضحة ومباشرة في اختلال الوظائف النفسية او الوظائف الجسمية او كليهما .
بينما يتناول البحث الثاني: يمكن دراسة التأثيرات البصرية من خلال محددين اساسيين هما التأثيرات الداخلية للعين ( Hard Waer ) ويقصد بها كفاءة العين الداخلية كقوة الابصار وكفاءته وكل ما يتعلق بمكونات العين الداخلية كضغط العين وغيرها وهذه يتم استخدامها في المجال الطبي كقصر النظر او طول النظر او الحول وغيره .. والتأثيرات الاخرى هي الخارجية ( Seft Waer ) ويقصد بها تحسين كفاءة العين الخارجية في المجال الرياضي من خلال تحسين الدقة البصرية بانواعها التابتة والمتحركة والكيناتيكية والوعي الخارجي والتركيز البصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى