جامعة القادسية

تدريسي في كلية الزراعة بجامعة القادسية ينشر بحثا في مجلة عالمية

تمكن التدريسي في كلية الزراعة بجامعة القادسية الاستاذ الدكتور حيدر عباس دريبي من نشر بحثا بعنوان
‏Understanding the Causes of the Decline in the Iraqi Agricultural Sector’s Contribution to the GDP
بالاشتراك مع الاستاذ الدكتور نور عزام عبدالرزاق التدريسي في جامعة الشمال الماليزيا و ا.م.د. رزاق ذياب شعيبث التدريسي في جامعة المثنى في مجلة IOP Conf. Series: Earth and Environmental Science والمصنفة ضمن مستوعبات سكوبس.
اشارت تلك الدراسة الى ان القطاع الزراعي يعتبرمن أهم القطاعات الاقتصادية في العراق حيث يحتل المرتبة الثانية بعد قطاع النفط من حيث مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي ومع ذلك ، انخفضت مساهمتة في الناتج المحلي الإجمالي من 26.93 ٪ في عام 1991 إلى10.86٪ في 2004 ، 7.23٪ في 2010 ، 4.77٪ في 2020. حيث يعزى هذا الانخفاض إلى الكثير من المحددات للانتاج الزراعي لذلك ،فان هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على محددات الإنتاج الزراعي في العراق خلال الفترة 2004-2020 باستخدام نموذج الانحدار الذاتي الموزع (ARDL). توصلت هذه الدراسة أن هناك علاقة توازنية قصيرة وطويلة المدى بين الناتج المحلي الإجمالي والمساحة المزروعة ، الفساد، التضخم، الاستثمار الزراعي و توفر المياه ، والعمالة في القطاع الزراعي . أشارت النتائج التأثير الكبير لهذه المتغيرات على الناتج المحلي الإجمالي الزراعي على المدى الطويل.
توصلت الدراسة الى ان المتغيرات الرئيسية المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي الزراعي هي توافر المياه ، الفساد ، والعمالة في الزراعة. مما يعني أن القطاع الزراعي العراقي يعاني من نقص في الاستخدام الأمثل للموارد الزراعية. لذلك ، على صناع القرار في العراق اعتماد سياسة زراعية فعالة من خلال وضع خطط للاستخدام الأمثل للمياه والاهتمام بالعنصر البشري المؤهل للعمل الزراعي وجذب الاستثمار في القطاع الزراعي لتطويره واتباع السياسات المالية والاقتصادية التي تقلل من الآثار السلبية للضغوط التضخمية على المدى القصير والطويل ، ومكافحة الفساد المستشري في البلاد ، والحفاظ على الأراضي الزراعية واستصلاح الأراضي غير الصالحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى