جامعة ديالى

جامعة ديالى :طب ديالى تقيم دورة تدريبية إلكترونية بعنوان (الحسابات الختامية ومستلزمات إعدادها).

أقامت كلية الطب بجامعة ديالى دورة تدريبية إلكترونية بعنوان (الحسابات الختامية ومستلزمات إعدادها) ألقتها محاسب أقدم (ذكــــرى زهير علي) عبر المنصة الإلكترونية Zoom.
تضمنت الورشة محورين المحور الأول نبذة تعريفية عن مفهوم الحسابات الختامية هي حسابات تعد من قبل المنشات في نهاية فترة زمنية معينة ( نهاية الفترة المالية ) لغرض تحديد نتائج الأعمال التي تحققت خلال تلك الفترة المالية من نتائج أعمال سواء ان كانت ربحاً أو خسارة .
تقليدياً تعد هذه الحسابات في سجلات المنشاة أو يمكن تحضيرها بطريقة كشوفات خارج سجلات المنشاة حيث يمكن ان تعطي تلك الكشوفات معلومات تفصيلية أكثر من تلك التي تظهرها الحسابات ولتكون أكثر نفعاً للأطراف المستفيدة.
المحور الثاني الحسابات الختامية ومستلزماتها ومتطلباتها من المعروف يتم تسجيل مختلف المعلومات في سجل المقبوضات كخطوة اولى ومن ثم في دفتر الأستاذ وبعد ذلك ياتي القيد (ميزان المراجعة ) الذي يمكن المستخدمين من تلخيص هذه المعاملات المالية والتحقق من الدقة الحسابية لها وكخطوة أخيرة يتم إعداد الحسابات الختامية حيث تبدأ الدورة المحاسبية في التسجيل في القيد الأصلي وتنتهي بإعداد هذه الأخيرة في المرحلة النهائية من دورة المحاسبة ولهذا يسمى هذا النوع من الحسابات بالحسابات الختامية.
ويتم تنظيمه بنهاية المدة المحاسبية المحددة في نهاية المدة المالية , ويهدف الى إظهار نتيجة النشاط الذي قامت به المنشاة في تلك المدة سواء ان كانت ربحاً صافياً أو خسارة صافية.
وبينت الندوة إنه يتم تنظيم حساب الأرباح والخسائر بجانبين جانب مدين تقيد فيه النفقات التي تحقق المدة المحاسبية المحددة,وجانب دائم تقيد فيه الإيرادات التي ترتبط بتلك المدة.
وتظهر نتيجة المدة المحاسبية بعد جمع النفقات من جهة الإيرادات,فاذا كان الرصيد دائناً فذلك يعني ان المنشاة حققت أرباحاً,واذا كان الرصيد مدينا فذلك يعني إن المنشاة قد حققت خسارة صافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى