جامعة القادسية

كلية الطب/ جامعة القادسية تجري أول مناقشة ماجستير فيديوية مغلقة عن طريق برنامج سكايب

أجرت كلية الطب في جامعة القادسية صباح يوم أمس الأحد 6/4/2020 أول مناقشة فيديوية مغلقة عن طريق برنامج السكايب لرسالة طالبة الماجستير / الأحياء المجهرية (هبة حميد زيدان) والموسومة بعنوان (تعدد الأنماط الجينية لـ IL-4 و TNFα في مرضى الجيوب الانفية المزمنة والزوائد الانفية).

تناولت الرسالة مرض التهاب الجيوب الانفية المزمن مع الزوائد الانفية والذي هو مرض التهابي مزمن في الجهاز التنفسي العلوي والذي يتشكل كنتيجة نهائية للالتهاب الحاد في الانف والجيوب الانفية. تشمل الاعراض آلآم الوجه وانسداد انفي وتقليل حاسة الشم إضافة الى افرازات انفية وتستمر هذه الاعراض لأكثر من 12 أسبوع.

هدفت الرسالة الى معرفة تأثير تعدد الأنماط الجينية للـ (IL-4-590 و TNFα-308) على التهاب الجيوب الانفية والزوائد الانفية بالإضافة الى اثبات ان مستوى (IL-4) في المصل يمكن ان يلعب دورا في إمراضيه المرض.

كما اوصت الدراسة بضرورة اجراء دراسات أخرى على أساس السايتوكينات الالتهابية لاستكشاف دورها المحتمل في إمراضيه المرض ، اجراء فحوصات مختبرية باستخدام اجسام مضادة وحيدة النسيلة لمنع تأثير (IL-4) كعلاج مناعي و دراسة الـ (T reg و TGFβ) لمعرفة دورهم في تنظيم المناعة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏‏لا يتوفر وصف للصورة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏نص مفاده '‏الباحثة هبه حميد‏'‏‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى