جامعة ذي قار

الندوة العلمية (( ويستمر العطاء رغم جائحة كورونا الاثار الجيوطبية للتعليم الالكتروني في ظل جائحة كوفيد -19))

نظمت كلية التربية للبنات جامعة ذي قار اليوم الأربعاء الموافق 24/6/2020 ندوة علمية بعنوان (( ويستمر العطاء رغم جائحة كورونا الاثار الجيوطبية للتعليم الالكتروني في ظل جائحة كوفيد -19 ))افتتحت الندوة بكلمة السيد عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور حسن سوادي نجيبان بعدها القى المحاضرون في الندوة محاضراتهم حول التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا حيث حاضر في الندوة العديد من الأساتذة من عدة بلدان وهي العراق ،الأردن ،إنكلترا ،فرنسا ،امريكا،الجزائر،مصر. تضمنت الندوة عدة محاور وهي الاثار الجيوطبية للمنحنى الوبائي والاستراتيجيات المقترحة للحد من انتشاره وايضا معوقات التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد-19 وكذلك تجارب عدة دول وهي (العراق ،الكويت ،الاردن،تشاد،الجزائر ومصر) في التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد -19. وأخيرا اختتمت الندوة بعدة توصيات قدمها الأستاذ الدكتور حسن سوادي نجيبان عميد الكلية وهي

١- ضرورة بلورة نظام تربوي جديد يوفر الشروط الموضوعية وفق مقاربة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار كل مكونات العملية التربوية من إداريين وأساتذة وطلبة ، بهدف مواكبة المتغيرات التي تفرضها التحديات المستجدة وبلوغ الجودة والفعالية .
٢- الاستفادة من التجارب الدولية الرائدة في مجال التعليم عن بعد وبناء شراكات مع الجامعات العريقة في المجال مع إمكانية توحيد الجهود العربية لمجالات تطوير التعليم المفتوح والتعليم عن بعد وخصوصا في مجال تطوير المناهج الجامعية الالكترونية وتبادل الخبرات .
٣- تشجيع البحث العلمي و دعم التكوين المستمر في مجال التكنولوجيا والاتصال والاهتمام بالتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس خاصة في المجالات التقنية وتطوير المناهج وفقا لمتطلبات التعليم الالكتروني.
٤- التأكيد على أهمية تقييم تجربة التعليم عن بعد بشكل رسمي للتحقق من مدى فعاليتها لتوفير أرضية صالحة وقادرة على تدشين انطلاقة جديدة ومشروع طموح مبني على أسس متينة.
٥- التأكيد على كون الجامعة الافتراضية هي ضرورة ولكن لا يمكن أن تكون خيارا بديلا ولا خيارا موازيا، بل هي تعضيد وتأهيل للجامعة الواقعية …فهي تجربة من داخل هذه الجامعة التي تحتاج إلى تأهيل و اعتراف بما حققته من تراكم إيجابي طيلة عقود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى