جامعة ديالى

جامعة ديالى : كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن المشكلات الإدارية وكيفية علاجها

 أقام قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى محاضرة عن) المشكلات الإدارية وكيفية علاجها) اون لاين باستخدام تطبيق fcc. 
بينت المحاضرة التي القا محاورها أ.م. د. محمد جاسم ناصر ان المشكلات الإدارية حدث دائم متكرر مصاحب للأعمال ولا يكاد ينفك منه عمل قائم، ولذا جاءت هذه المحاضرة عن المشكلات الإدارية وكيفية علاجها بالقرارات الناجعة المثمرة والإجابة عن أسئلة مهمة عند تحديد المشكلات؟ من الذي يدعى لحل المشاكل؟ هل وجود المشكلات يعد مشكلة؟ بخمس محاور. 

وضح المحور الأول الهدف من طرح هذا الموضوع وبيان الطرق المنهجية للتعامل مع المشاكلات التخفيف من حدة الذعر وهول الدهشة الناتجين عن حدوث المشاكل وتوضيح الإيجابيات المستفادة من المشكلات والتأكيد على ضرورة في التعامل مع المشكلات.
المحور الثاني عرف المشكلة بانها هي الصعوبات التي تواجهنا عند الانتقال من مرحلة إلى أخرى؛ وهي إمّا تمنع الوصول أو تؤخره أو تؤثر في نوعيته.
تطرق في المحور الثالث الى أنواع المشكلات وفقاً لدرجة صعوبتها فقسمها الى سهلة محددة ذات أبعاد معروفة وغير متداخلة مع مشكلة أخرى وأسبابها محددة ومعروفة، والنوع الثانية مشكلات صعبة محددة ذات أبعاد معروفة أو غير معروفة ومتداخلة مع مشكلة أخرى وأسبابها محددة ومعروفة أو غير محددة وغير معروفة اما الأخيرة تكون مركبة غير محددة وذات أبعاد غير معروفة متداخلة مع أكثر من مشكلة أخرى متشعبة الأطراف أسبابها غير محددة وغير معروفة
في المحور الرابع شرح خطوات تحليل المشكلة تتكون عملية تحليل المشكلة من الخطوات التالية تحديد المعايير وملاحظة الانحرافات عن المعايير وصف الانحرافات بدقة وتحديد سبب الانحراف من خلال وصف للواقع والفصل بين أسباب المشكلة وأعراض المشكلة هذه الخطوات تقود إلى تعريف المشكلة وتحديدها من حيث نوعها أو طبيعتها ومدى الحاجة إلى حلها وما يترتب على ذلك.
وضح في المحور الخامس أسباب الفشل في حل المشكلات منها عدم اتباع المنهجية في تحديد وحل المشكلات وضع المشكلة خارج نطاقها الحقيقي كذألك نقص المعلومات أو التحليل السيئ للمشكلة وغياب أو تحجيم مشاركة الأطراف المعنية والخوف من الفشل.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى