جامعة ديالى

جامعة ديالى :كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن معالجة الصور الليزرية لدراسة تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم  أقام قسم علوم الحاسبات في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن(معالجة الصور الليزرية لدراسة تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة) اون لاين باستخدام تطبيق FCC.  
تضمنت الندوة التي القا محاورها الدكتور عادل ابراهيم خليل ثلاث محاور حيث تطرق الحور الاول الى التعريف بدور التكنولوجيا في عالمنا وتأثيرها على جميع مناحي حياتنا. حيث أخذ الباحثون والعلماء بتطوير هذه التكنولوجيا بهدف تسخيرها في جميع المجالات ومن اهمها مجال الطب والصحة.  القيام بهذا الأمر ساعد في تطوير جوانب مختلفة من الطب مثل جمع المعلومات وتطبيق الأبحاث والعلاجات وحتى تعزيز التواصل ما بين الباحثين والأطباء.
 كما وضح المحور الثاني ما اثبتته الدراسات من اهمية كبيرة للأوعية الدموية الدقيقة في الكشف المبكر عن الامراض كأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكري من خلال دراسة تدفق الدم فيها فقد وجد ان هناك علاقة وطيدة بين الاوعية الدموية الدقيقة (microcirculation) والاوعية الدموية المتفرعة من القلب (macrocirculation). لذلك أصبح الاهتمام كبيرا في التقنيات المستخدمة في مراقبة تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة وخصوصا تحت الجلد.
   في المحور الثالث تم استعراض تقنية Laser speckle contrast imaging   وهي تقنية حديثة تستخدم اشعة الليزر لإنتاج صورة ثنائية البعد تحتوي على معلومات مهمة عن تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة. يمكن لهذه التقنية ان توفر صور ذات دقة مكانية وزمانية عالية جدا (high spatial and temporal resolution) ضمن الوقت الحقيقي (real time) عن عمل الاوعية الدموية الدقيقة وتدفق الدم فيها. 
 في المحور الرابع أشار الى اهم الدراسات التي اجراها عن طريق معالجة الصور الليزرية لدراسة تدفق الدم في الاوعية الدموية الدقيقة حيث بينت النتائج ارتفاع واضح في سرعة كريات الدم الحمراء وانخفاض تعقيد اشارة الاوعية الدموية الدقيقة عند المسنين مقارنه بفئة الشباب نتيجة لتدهور عمل الاوعية الدموية الدقيقة مع تقدم العمر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى