جامعة ديالى

جامعة ديالى :كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن استخدام برنامج الاكسل في الكيمياء التحليلية

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم أقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن) استخدام برنامج الاكسل في الكيمياء التحليلية من وجهة نظر المختبرات العملية) اون لاين باستخدام تطبيق FCC.
تناولت الندوة التي القا محاورها الدكتور عبد الكريم فاضل علي ثلاث محاور بين في المحور الأول مقدمة عن برنامج الاكسل وفوائد البرنامج وشرح مبسط للواجهة وأهم الأدوات الموجودة فيها.
شرح المحور الثاني كيفية حساب الكتلة المولية (المعروفة سابقا بالوزن الجزيئي) وعدد المولات والتركيز المولاري لثلاث مواد باستخدام الاكسل ذلك عن طريق بناء الدالة المناسبة لذلك اعتمادا على القوانين الكيميائية الموجودة في أدبيات الكيمياء التحليلية وتوضيح الخطوات اللازمة لبناء نموذج يساهم في تسهيل العمل داخل المختبر.
تطرق المحور الثالث الى معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الادوات الموجودة اصلا في البرنامج حيث تم استخدام نموذج بيانات تبين العلاقة بين الامتصاصية والتركيز وتم رسم منحنى العلاقة بين الامتصاصية والتركيز. وتوضيح الخطوات اللازمة للحصول على المعلومات الإحصائية المطلوبة مثل إيجاد المعادلة الخطية وحساب مقدار الميل وحساب نقطة تقاطع وحساب حد الكشف وحد القياس الكمي. وتم شرح كيفية حساب الانحراف المعياري والانحراف المعياري النسبي لهذه البيانات عن طريق استخدام الدوال الموجودة أصلا في البرنامج وكذلك شرح كيفية ايجاد المجهول عن طريق استخدام البيانات المعروضة في برنامج الاكسل من دون الحاجة لتعويضها في المعادلة الخطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى