جامعة ديالى

جامعة ديالى :كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن الامن السيبراني

أقام قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى محاضرة عن الامن السيبراني اون لاين باستخدام تطبيق ZOOM.
تناولت المحاضرة التي القا محاورها مدرس باسم نجم الدين عدة محاور حيث عرف المحور الأول الأمن السيبراني بانه عبارة عن ممارسة حماية الأنظمة والشبكات وكافة البرامج من الهجمات الرقمية. والتي تستهدف عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية.
اما المحور الثاني بين ان الأمن السيبراني الناجح ينتهج نهجاً معيناً يتكون عادة من عدة طبقات متعددة للحماية والتي تنتشر في أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو حتى البرامج أو البيانات التي ينوي المرء الحفاظ على سلامتها وفي أي منظمة يجب على المستخدمين والعمليات والتكنولوجيا أن يكملوا بعضهم بعضاً ويتكاتفوا لإنشاء دفاع فعال من الهجمات السيبرانية.
في المحور الثالث وضح انه يجب على المستخدمين فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية والامتثال لها مثل اختيار كلمات مرور قوية، والحذر من المرفقات ذات المصدر المجهول في البريد الإلكتروني، والحرص على عمل النسخ الاحتياطي للبيانات.
اما المحور الرابع أشار الى ان التكنولوجيا ضرورة ملحة لمنح المنظمات والأفراد أدوات الحماية اللازمة من الهجمات السيبرانية وانه هناك ثلاثة كيانات رئيسية يجب أن تتم حمايتها وهي أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية والراوترات ثم الشبكات واخرها السحابة الالكترونية وتتضمن التقنية الشائعة المستخدمة لحماية هذه الكيانات جدران الحماية، تصفيةDNS، MALWARE، وبرامج مكافحة الفيروسات، وحلول مقترحة لأمان البريد الإلكتروني.
المحور الخامس تطرق الى اهمية الأمن السيبراني في عالمنا المترابط بواسطة الشبكة، يستفيد الجميع من برامج الدفاع السيبراني فمثلاً على المستوى الفردي يمكن أن يؤدي هجوم الأمن السيبراني إلى سرقة الهوية أو محاولات الابتزاز أو فقدان البيانات المهمة مثل الصور العائلي كما تعتمد المجتمعات على البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية لذا فإن تأمين هذه المنظمات وغيرها أمر ضروري للحفاظ على عمل مجتمعنا بطريقة آمنة وطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى