كلية بلاد الرافدين الجامعة.

شيء من الرياضيات والإدارة العامة مضلع الإدارة العامة Public administration Polygon (انموذج مقترح ) ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة

شيء من الرياضيات والإدارة العامة
مضلع الإدارة العامة Public administration Polygon (انموذج مقترح )
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-/-
الرياضيات طبيعتها تجريدية (علم غير منحاز )تضع الأفكار بشكل يمكن لها في كثير من الأحيان ان تجد لها طريقا للتطبيق في العلوم المختلفة سواء كانت علوم صلبة او علوم ناعمة ..
سنتناول في هذا المنشور وجهة نظر رياضية الطابع يمكن تطبيقها في مجال الإدارة العامة تحت عنوان (مضلع الإدارة العامة )لما للمضلع وخاصة المنتظم من خصوصية تكاملية الطابع محددة الإطار مجزءة الواقع تنطبق عليها فكرة التجزئة من الناحية الرياضية والتي تتمثل بمعيارين الاول اتحاد مجموعاتها يمثل المجموعة الشاملة (التكامل )وتقاطعاتها خالية ( يمثل الانفصال او الاستقلالية ).
سنقدمها بمثال مثلث منتظم ويمكن تعميمها كفكرة يتحدد فيها عدد أضلاع المضلع ان كان رباعيا او خماسيا او سداسيا حسب حاجة المؤسسة قيد الدراسة ووضع هيكلها على وفق أضلاع المضلع المقترح والذي يحدده حجم المؤسسة وطبيعة تخصصاتها .
فلو افترضنا وجود مؤسسة يديرها رئيس تنفيذي وله مساعدون ثلاثة ،والمخطط (المثلث) ادناه يمثل الإطار العام لهذه المؤسسة وجرى تمثيلها بمثلث متساوي الأضلاع ABC (كما يظهر في الشكل )فيه AD عموديا على BC و BE عموديا على AC وكذلك CF عمودياً على AB (لان المثلث منتظم فإن هذه الأعمدة هي نفسها تمثل المستقيمات المتوسطة للمثلث وتلتقي في نقطة واحدة هي G وتبعد بنسبة 2الى 1 اعتبارا من الرأس .مثبوت هندسيا ) ينقسم المثلث ABC (المجموعة الشاملة )الى ثلاثة مثلثات متطابقة GAB,GBC, GAC اتحاد هذه المثلثات يكافيء المثلث الشامل ABC (المؤسسة ) وكل واحد من هذه المثلثات يمثل مساحة عمل المساعد ومعيته .
نلاحظ المخطط يتصف بالاتي :
١- المثلثات الثلاثة منفصلة عن بعضها .(التقاطع فيما بينها مجموعة خالية )
٢-اتحاد هذه المثلثات يكافيء المثلث الكبير (المؤسسة)
٣- النقطة G تمثل الرئيس التنفيذي للمؤسسة .
٤-منتصفات الأضلاع D ,F ,E تمثل المساعدون للرئيس التنفيذي وهم على بعد متناسب مع العاملين بمعيتهم .
٥- GF, Gd, GE تمثل خط سير الصلاحيات الممنوحة من الرئيس التنفيذي للمساعدون .
٦- GA ,GB ,GC يمثل خط الفصل الوهمي بين المساعدون .
٧- طول كل من GD, GE ,GF وحدة واحدة بمعنى هناك اتصال مباشر متساوي البعد بين الرئيس التنفيذي والمساعدون .
تكون الصلاحية حصريا للرئيس التنفيذي G ويقوم بتوزيعها على كل من D، F , E وفقا لتخصص كل منهم ويبقي له صلاحيات حصرية مثل صلاحيات الصرف ووفقا لمتطلبات العمل .
ان ما سبق يشير الى :
١- هناك علاقة عضوية Relation Ship بين صلاحيات الجميع وبشكل ترابطي وتكاملي Integrated convention وبدون تقاطعات ،لكنها تكمل بعضها البعض .
٢- واجب الإدارة التنفيذية تنظيم هذه العلاقة التكاملية والحفاظ على سلامة البنية الإدارية للمؤسسة وسلامة ادارتها .
٣- عندما نجد مؤسسة تحوي على تقاطعات فهذا يعني تداخل طبيعة توصيف عمل مفاصل هذه المؤسسة وعليه واجب المؤسسة المراجعة (feed back )والتقويم (evolution) .
واجب مجلس الإدارة وضع إطار تنفيذي بموجب القوانين النافذة وقابل
للمراجعة والتعديل وإلزام الإدارة التنفيذية التقيد به وهو ما يسمى ب (النظام الداخلي )،مؤسسة بدون نظام داخلي تكون مهددة للهزات .
٥-ايضا واجب النظام الداخلي ابعاد العاملين فيها من النظر لمصالحهم الخاصة وجعل التنافس الشريف مفيما بينهم هو الطريق السليم أمامهم كي يحققوا اهدافهم الخاصة .
عليه وصيتي النظر بالانموذج المقترح ووضع نظاما داخليا للمؤسسة يحفظ هيبتها وحق الجميع .حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي. كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسب…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى