كلية بلاد الرافدين الجامعة.

( حب الوطن من الإيمان) التخطيط المسبق للتدريس ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة ..

( حب الوطن من الإيمان)
التخطيط المسبق للتدريس
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة ..
بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢ -٢٠٢٣
التهنئة لجميع طلبتنا الاعزاء والمباركة لزملائنا بعامهم الحضوري ٢٠٢٢ -٢٠٢٣ المبارك ولابد لنا من الإشارة الى ضرورة الاستعداد المسبق لهذا العام والذي نطلق على هذا الاستعداد ب (التخطيط للتدريس ).
لعلكم زملائي في كل مستويات التعليم العام والمهني والجامعي تدركون جيدا معنى الاستعداد المسبق وكيفية الاستعداد له وهنا نذكر ونتذاكر الى ضرورة القيام ب. :
١- الخطة السنوية :تحديد الواجبات التي سيقوم بها كلا منا مسبقا ونكون على معرفة تامة بها بمعنى تقسيم العمل سواء كانت مواد تدريس او مشاركة بلجان سنويه او القيام بإجراء بحوث او مشاركة بمؤتمرات او عقد ندوات او إلقاء محاضرات نوعية او أشياء اخرى منها مناشط تكلفنا بها الأقسام او الإدارة التعليمية وجميعها معززه بتواريخ تنفيذها . وتكون مسجلة ومقدمه نسخة منها الى الإدارة التعليمية واللجان المختصة بقصد المصادقة عليها ومن ثم متابعة التنفيذ .
٢- الخطة الفصلية :معلوم ان العام الدراسي مؤلف من فصلين دراسيين عدا المؤسسات التي تعتمد الاعتمادية بمعنى نظام المقررات . وفيها يقوم كلا منا بتقسيم الفقرات التي ذكرت في اولا على اشهر او أسابيع كل فصل كي تجري المراجعة المستمرة لها والوقوف على مشكلات تنفيذها بما فيها تحديد تواريخ الامتحانات الشهرية ونهاية الفصل الدراسي .
على ان تقدم هذه الخطة هي الاخرى الى الإدارة التعليمية بقصد المتابعة .
٣- الخطة اليومية :ما تم تحديده في الخطة الفصلية يتحول الى خطوات عمل يومي .وتكتب على شكل تفاصيل يوميه يستعد ويهيء نفسه المعلم لها مسبقا بحيث يهيء المعلم نفسة ومستلزماته واختيار طريقة التدريس المناسبة لموضوع درسه ويرتب ويسلسل الموضوع مكتوبا ومفهوما بحيث يكون متمكنا من تقديمه ويهيء الوسائل والأسئلة البنائيةللدرس .على ان يتذكر المعلم ان الدرس يجب ان يقدم بشكل منظومي متصل ومستفيد من كل لحظة منه من بداية الدرس حتى نهايته الذي ينتهي بتقديم الواجب اليومي وتحديد موضوع الدرس القادم والمصادر الساندة تذكر اخي المدرس انك عندما تدخل الدرس فانك تدخل في عمل منظومي متصل ومتسلسل والوقت فيه ملك للجميع والاستعداد المسبق ضمانة لهذا التنظيم وبخلاف ذلك فانك تتعثر وتقع في فوضى لا طائل منها .
٤-واجب ادارة المدرسة والإشراف المتابعة على تنفيذ الخطط وعدم التساهل لان ذلك يؤذي طلبتنا في تعليمهم وكذلك اجراء مراجعة مستمرة والتباحث مع الزملاء في معوقات العمل وخصوصا الطلبة التأخرين في تعلمهم .
٥-كذلك الاهتمام بالطلبة الموهوبين والمتميزين لانهم ثروة وطنية لابد من الاهتمام بها ورعايتها .
٦-الى الإدارات التعليمية كافة وبكل مراحلها عدم. ثم عدم ثم عدم رفع كثافة الطلبة داخل القاعات الدراسية الى مستويات غير منطقية وان قمتم بذلك فذلك جريمة بحق التعليم والأفضل هو غلق الصفوف المزدحمة فلا يوجد تعليم في صفوف مزدحمة وانما تهديم لما تعلمة الطالب في البيت (اتقوا الله بابناء الوطن ) .
٧-لا يوجد تعليم بدون واجبات يومية .
٨-لايوجد تعليم بدون مشاركة الطالب في عملية التعلم اثناء الدرس .
٩-لايتحقق تعليم كفوء دون تحويل الدرس وتفاعله الى عمل منظومي متفاعل ونشط مرتب ومتسلسل من بدايته وحتى نهايته .
١٠-وصيتي لكم زملائي وانا في عقدي السادس من عملي في التعليم وعقدي الثامن من عمري ان تحبوا طلبتكم من القلب وتحبوا عملكم ومهنتكم الشريفة وتحافظوا على سمعتها وتعلموا طلبتكم على حب الوطن فان ( حب الوطن من الإيمان ) هكذا علمونا معلمونا الأوائل .
حفظ الله العراق واهله .
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى