كلية بلاد الرافدين الجامعة.

العبارة،الجملة المفتوحة في كتب الرياضيات …ا.د فائق السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة..قسم المحاسبة.. يكثر وجودهما في كتب الرياضيات فما هو الفرق بينهما ؟

العبارة،الجملة المفتوحة في كتب الرياضيات …ا.د فائق السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة..قسم المحاسبة..
يكثر وجودهما في كتب الرياضيات فما هو الفرق بينهما ؟
العبارة :وفقا لقواعد المنطق الرياضي وفي مدخله ،هي جملة خبرية تحتمل الصدق او الكذب ولا تحتمل ان تكون صادقة وكادبة في نفس الوقت . مثل بغداد عاصمة العراق عبارة صادقة بينما القاهرة عاصمة لبنان عبارة كاذبة وهكذا . علما ان المنطق الرياضي يهتم في الجمل الخبرية وإلا يهتم بالجمل الاستفهامية او الجمل الطلبية .
الجملة المفتوحة :هي جملة يمكن ان تكون صادقة في حالة وكاذبة في اخرى مثل المعادلات بمتغير واحد او اكثر من متغير كلها جمل مفتوحة مثل :2x +4=12 نلاحظ اذا عوضنا بدل x ب 4 نحصل على تساوى طرفي المعادلة وتكون صادقة بينما اذا عوضنا بدل x ب 6 نحصل على عدم التساوي بمعنى الكذب لهذا نطلق تسمية جملة مفتوحة على المعادلات ومتى ما تمت الاستعاضة بدل المتغير بعدد معين نحصل على عبارة .
يكثر وجود هاتين المفردتين العبارة والجمل المفتوحة في كتب الرياضيات المطلوب من معلم الرياضيات إيصال هذين المفهومين للتلاميذ ويحسن استخدامهما ويدرب طلبته وللعلم انه يجري تدريس طلبة أقسام الرياضيات هذا الموضوع في المرحلة الاولى في قسم الرياضيات في مادة أسس الرياضيات .
حفظ الله العراق واهله أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى