كلية بلاد الرافدين الجامعة.

اساتذة من قسم تقنيات البصريات في كلية بلاد الرافدين الجامعة يلقون ندوة علمية في جامعة ديالى

اساتذة من قسم تقنيات البصريات في كلية بلاد الرافدين الجامعة يلقون ندوة علمية في جامعة ديالى
——————————————————-
اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ندوة عن امراض الدم Blood diseases على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .
تضمنت الندوة التي ألقى محاورها الاستاذ الدكتور مروان عبد اللطيف طبيب اختصاص جراحه عامة ، ومدرس مساعد ايمان عدنان مزهر من كلية بلاد الرافدين الجامعة والمدرس عبد الوهاب عبد الرزاق عدة محاور عرف المحور الاول الدم كنسيج ضام متخصص واهميته لجسم من حيث الوظائف الي يقوم بها ومكونات الدم .
اما في المحور الثاني وضح الامراض التي تصيب الدم من حيث اختلاف النسب الطبيعية لمكونات الدم كزيادة عدد كريات الدم الحمراء او انخفاضها عن القيمة الطبيعية واسبابها
تطرق في المحور الثالث لأمراض زيادة كريات الدم الحمراء polycythemia وضح انواع هذا المرض أذ تشمل اولا:- كثرة الحمر الكاذبة حالة فسيولوجية غير عادية ولكنها طبيعية، حيث أنها ترتبط بوجود خلل حقيقي في حجم البلازما لأنها ناتجة عن نقص إمداد الأنسجة بالأكسجين، وبالتالي يحاول الجسم تعوض هذا النقص من خلال تصنيع المزيد من الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء.
وثانيا:- كثرة الكريات الحمر الحقيقية هي نوع من أنواع سرطان الدم. يتسبَّب في جعل نخاع عظامك يُكوِّن الكثير من خلايا الدم الحمراء. تؤدي هذه الخلايا الزائدة إلى زيادة ثخانة الدم وإبطاء تدفُّقه، مما قد يسبِّب مشاكل خطيرة، مثل تكوُّن الجلطات الدموية. كثرة الكريات الحمر الحقيقية هو مرض نادر.
في المحور الرابع اشار امراض فقر الدم أو الأنيميا (Anemia) هو مشكلة صحيّة تعبِّر عن عدم كفاية خلايا الدم الحمراء في الدم، ممّا ينتج عنه نقص كميّات الأكسجين التي تصل الخلايا، وتشخّّص الحالة على أنّها مصابة بفقر الدم عند نقص أحد القياسات المتعلقة بكريات الدم الحمراء، وهي تركيز الهيموجلوبين، والنسبة المئويّة لحجم خلايا الدم الحمراء بالنسبة لحجم الدم ككل، وتعدادها بالنسبة لباقي مكوّنات الدم وماهي انواع فقر الدم واسبابها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى