كلية بلاد الرافدين الجامعة.

مهارات المحاسب المبدع Creative Account Skills

مهارات المحاسب المبدع Creative Account Skills
أ.د.فائق فاضل السامرائي :كلية بلاد الرافدين الجامعة / قسم المحاسبة .
علم المحاسبة accountancy هو علم تسجيل وعرض البيانات المالية لأي وحدة اقتصادية عن طريق مراقبة احداث حركة المال وتدفقاته وكشفها عند الحاجة مستخدما القواعد الرياضية والأصول المحاسبية من جداول وقوائم وتقنيات ذات علاقة وتنظيمها وتحليلها وبما يحقق أهداف الوحدة الاقتصادية .
ومن بين اهم هذه الأهداف تحديد نشاط الوحدة الاقتصادي ،وتحيد المركز المالي المتمثل بمصادر الأموال واستخداماتها ،ومعرفة صافي التدفقات النقدية ،والرقابة على العمليات المالية .
اما المحاسبون فهم الممارسون لمهنة المحاسبة ،ومدير الحسابات هو الشخص الذي صلاحية ادارة عمل فريق المحاسبين الخاص بالوحدة الاقتصادية .
ان المحاسبون يمنحون القابا وتوصيفات عمل بموجب لوائح العمل صفة محاسب ،او محاسب قانوني ،محاسب اداري ،محاسب عام معتمد ،مدير حسابات الخ كما يمنحون الشهادات العلمية والمهنية التي يستحقونها من خلال الدراسة او التدريب او الخبرات المتراكمة مثل شهادةمدقق داخلي معتمد او شهادة محاسب محترف او شهادة محاسب اداري معتمد او شهادات تمنحها الجامعات والمعاهد المتخصصة مثل شهادة دبلوم محاسبة او بكالوريوس محاسبة او ماجستير او دكتوراه محاسبة .
وتجدر الإشارة الى وجود الاتحاد الدولي للمحاسبين وله منظمات تابعة له منتشره في دول العالم ،كما تم تاسيس مجلس معايير الاستدامه ويعمل بالتعامل الوثيق مع مجلس المحاسبة الدولية .
اما المهارة Skill يقصد بها السرعة والدقة المبنية على فهم ما يقوم به الفرد ،ولربما يمكن اضافة مفهوم المرونة Flexibility لمعنى المهارة وهنا نعني بالمرونة هي الاستجابة السريعة الناجحة لمتطلبات العمل اللحظية سواء كان العمل محاسبي ام غير ذلك .
اطلق العلماء على مهارات الاداء في التخصصات المختلفة بالمهارات الحركية PsychomotorSkills وهذه المهارات لابد من تنميتها لدى الدارسين والمتدربين اثناء الدراسة او التدريب في الاختصاص ،فإنها تنمى لدى الممتهن بشكل عام بصورة هرمية وبمراحل (مستويات levels)وتأخذ طابع التخصص لدى الممتهن وفقا لاختصاصه تبدأ من البسيط وتقود الى الابداع في ذلك الاختصاص ،فمثلا نجد التقني المبدع ،الطبيب الجراح المبدع ،المهندس المبدع ،المبرمج المبدع ،المدرس المبدع ، المحاسب المبدع وهذه المستويات مت
قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى