جامعة القادسية

تدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية ينشر بحثاً علمياً في المجلة العراقية للعلوم البيطرية

نشر التدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية الدكتور منصور جدعان علي بحثا علميا بعنوان:
‏Molecular evaluation of E198A SNP in the iso-type 1 β – tubulin gene of Haemonchus contortus isolated from sheep in Al-Diwanyiah, Iraq في المجلة العراقية للعلوم البيطرية .

يهدف البحث الى التقصي المجهري و الجزيئي عن الديدان الاسطوانية في الاغنام في مدينة الديوانية .

أجرى البحث في مقاومة البنزيميدازول في النيماتودا الطفيلية Haemonchus contortus من الأغنام في الفترة من أكتوبر 2021 إلى ديسمبر 2022 في مدينة الديوانية / العراق ، وتمت معالجة العينات في مختبر الطفيليات بكلية الطب البيطري بجامعة القادسية من خلال الكشف عن E198A طفرة وتعدد أشكال SNP لجين β-tubulin في موضع الكودون هذا. تم جمع تسعين عينة من جرثومة H. من بين هؤلاء ، تم العثور على ثلاثة أنماط وراثية مختلفة لـ E198A SNP: متغاير الزيجوت (RS) ، متماثل الزيجوت (SS) ، والنمط الجيني المقاوم متماثل الزيجوت (RR). كانت الترددات لهذه الطرز الجينية 31.11٪ متغايرة الزيجوت ، 57.77٪ متماثلة اللواقح ، و 11.11٪ مقاومة متماثلة اللواقح.

توصل البحث إلى انتشار مقاومة البنزيميدازول لـ H. contortus في الأغنام في العراق ، الديوانية باستخدام qPCR و tetra-primer ARMS-PCR لأول مرة. يُعتقد أن مقاومة BZ ترجع إلى الإفراط في تعاطي العقاقير H. contortus وانتقال الأنواع بين الحيوانات المجترة في المراعي الشائعة ومن الأغنام المستوردة.

أوصى البحث ضرورة العلاج الدوري للاغنام المصابة بعد تاكيد الفحص الجزيئي لتقليل الخسائر الاقتصادية الناجمة عن ذلك.
‏https://vetmedmosul.com/article_174961.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى