جامعة القادسية

أطروحة الدكتوراه في كلية التربية بجامعة القادسية ناقشت تحضير وتشخيص ليكاندات جديدة مشتقة من مركبات غير متجانسة خماسية الحلقة ومعقداتها مع بعض الايونات الفلزية وتقييم فعاليتها الحيوية كمضادات للأكسدة والسرطان

ناقشت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية بجامعة القادسية والموسومة بــ
‏(Synthesis and characterization of new ligands derived from five-membered heterocyclic compounds and their complexes with some metallic ions and evaluation of their biological activity as antioxidants and anticancer)
للباحث عباس فاضل ياسر وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عبيد جامل

تضمنت الاطروحة ثلاثة مراحل أساسية وهي
المرحلــــة الاولى: – وهي تحضير وتشخيص وتحليل ثلاث لكياندات نوع شف غير متجانسة الحلقة والمشتقة من 2-أمينوثيازول مع مركبات أخرى بإحدى طرق تحضير قواعد شف.
المرحلـــة الثانيــــة: – تحضير سلسلة من المعقدات الفلزية الصلبة لليكاندات 2-أمينوثيازول باستعمال الأيونات الفلزية Ni (II) وCu (II) وZn (II) وAg(I) وCd (II) وPt (IV) وPd (II). وتم تشخيص جميع المعقدات الفلزية المحضرة.
المرحلـــة الثالثــــــة: – أجريت دراسة عن التأثير الحيوي للمركبات وإمكانية استعمالها دواء في المجال الطبي. تضمنت الدراسة دراسة الفحوصات السمية لثلاثة ليكاندات ومعقدات البلاتين. على خطي من خلايا السرطان هما سرطان الثدي (MCF-7) وسرطان الدم البشري (HL-60) يزاد على خط الخلايا الطبيعة (WRL-68) لغرض معرفة من امكانية استعمال هذا النوع من المركبات في مجالي الطبي والصيدلي علاجاً جديداً لعدة انواع من السرطانات من معاملتها مع خلايا بشرية مصابة بالسرطان لغرض معرفة مدى تأثيرها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى