كلية بلاد الرافدين الجامعة.

السلوك المنتج في العمل الجامعي : أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة .

السلوك المنتج في العمل الجامعي :
أ.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة .
————————————————————-
معروف للجامعة أهدافها عليه يمكن لنا تسجيل الآتي :
١- ان تكون مخرجات الجامعات منتجون جيدون يحققون مستويات متقدمة من النجاح عند التحاقهم بالعمل في مجال تخصصهم ويظهر ذلك من كثرة الطلب على خريجين جامعة دون اخرى ولا يتحقق ذلك بين ليلة وضحاها وانما بالاهتمام المتزايد للجامعة اثناء أعدادهم لطلبتها خلال مدة الدراسة .واهتمام أساتيذ الجامعات بتأدية مهامهم بتفاني وحرص وتحديث شديد .
٢- نجاح الجامعات ومراكز البحوث المرتبطة بها في تقديم نشاطات بحثية مسايرة لمتطلبات العصر وحركة النهوض الحضاري الحالية ويتحقق ذلك من تزايد اهتمام الجامعات بمجال البحث العلمي ودعم باحثيها بما أوتيت من إمكانيات للتقدم والسير في هذا المضمار وكذلك واجب الهيئات التدريسية ان تؤازر جامعاتها وتعمل على رفع قدرات الإنتاج البحثي بما يرفع من مكانة جامعاتهم وعلى الجامعة الابتعاد عن القرارات الفوقية ذات الطابع التسلطي والتعامل مع الحالة على انها متطلب من واجب الجميع وليس لتحقيق أغراض خاصة بنجاحات الجهة الإدارية المعنية .ومعروف ان الارتقاء الى التصانيف العالمية ليست أوامر فوقية وانما نجاحات رقمية تسجلها الوسائل الرقمية الان .
٣-الجامعة والمجتمع ونجاحات عمل الجامعة في خدمة المجتمع وعطاء الجامعة للمجتمع وخدمته في المجالات التي تمكنها من ذلك وعلى الجامعيين ان يدركوا جيدا انهم الممسكون لبوصلة البحث العلمي والنمو والتقدم وان لا يطرقوا أبواب الاخر الا في ضرورة .
٤-ان الجامعات مدركة جيدا ان الأولوية للبحث العلمي وتقدم الطلبة علميا ويتحقق ذلك من نشاط أساتذتها وحداثة وجدية برامجهم التي تقودهم لان يحققوا مراكزا متقدمة بين جامعات العالم .
٥-ان قانون العمل الجامعي أعطى الأولوية للنشاط العُلمي لهذا نرى بالقانون ان مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية هو الشخص الثاني بعد رئيس الجامعة من حيث الصلاحيات وان معاون العميد للشؤون العلمية هو الشخص الثاني بعد صلاحيات العميد
٦-يكاد لايخلو محضر اجتماع سواء كان على مستوى الجامعة او على مستوى الكلية الا ومقدمته ما يتعلق بالشؤون العلميه
٧-نجد ان القانون خصص تخصيصات مالية للشأن العملي وبنصيب مجزي مما يؤكد اهتمامه بهذا الجانب .
وصيتي :اهتموا باشأن العملي وابعدوا الجامعات من الترهل اكرر من الترهل والاهتمام بالعمل الاداري على حساب الشأن العلمي وانتم على معرفة تامة من ان التصانيف العالمية ومنها التصنيف الوطني تتعامل رقميا مع الإنجازات العلمية للجامعات . لكم مني كل التقدير .حيا الله كل العاملين في الإدارة الجامعية وحيا الله زملائي في العمل الجامعي وطلبتنا الاعزاء .حفظ الله العراق واهله .
ا.د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى