جامعة البصرة

كلية الصيدلة في جامعة البصرة تنظم ندوة دولية عن اهمية البحث العلمي

اعلام كلية الصيدلة / نور الطائي

نظمت كلية الصيدلة في جامعة البصرة ندوة دولية الكترونية ( البحث العلمي في العراق : العوائق و التحديات) بمشاركة باحثين ومختصين.
وتضمنت الندوة القاء محاضرات ابتدأت بالدكتور ريباز حمه من جامعة برلين – المانيا
بين من خلالها الاليات الصحيحة للوصول الى بحث علمي جيد وما يحتاجه الباحث من جهد في اختيار الموضوع والقراءة جيدا لتفاصيل البحث والتشجيع على اختيار البحوث التي تحل مشاكل معينة في المجتمع او تحمل صفة الابتكار اضافة الى التخطيط وتحديد الهدف الرئيسي من البحث قبل بدأ العمل.
اما الدكتور عمر سرهيد من جامعة رأس الخيمة / الامارات فقد ركز بمحاضرته على خطوات البحث العلمي للوصول الى الهدف المطلوب من خلال جدولة الخطوات ومراجعتها بين فترة واخرى من خلال الباحث او بالتنسيق مع المشرف وكذلك التشجيع على تدوين الافكار البحثية من خلال مدونة بحثية.
كما اكد المحاضر على تصميم البحث وانواعه كأن تكون وصفية او دراسات احصائية او مراجعة او تطبيقي.
وتناولت الندوة أيضا المعوقات والاسباب التي تواجه الباحث العراقي من خلال محاضرة القاها الدكتور علاء حسين من كلية البصرة للعلوم والتكنلوجيا، بين فيها بعض الأسباب التي تعيق إنتاج الباحثين في العراق لبحوث قد تتيح المساهمة الفاعلة للمعرفة العلمية العالمية كما اوصى الباحث بتشكيل فريق بحثي لتوثيق هذه المعوقات منهجياً وإقتراح الحلول لها. وعن التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا فقد بينها الدكتور عدي سجاد التدريسي في كلية الصيدلة في جامعة البصرة حيث تحدث عن التحديات التي تواجه طالب الدراسات العليا في العراق بدءا من كتابة خطة البحث والية اختيار المشرف وتوفير المواد البحثية والاجهزة اللازمة وطريقة كتابة الاطروحة ومقارنة الاليات مع ما موجود في الخارج والحلول اللازمة لهذه المشاكل على المدى القريب او البعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى