جامعة الفرات الأوسط.

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث تقييم كفاءة الفطر Penicillium cyclopium والبكتريا Azotobacter chroococum والبكتريا Azospirillim brasilense في مقاومة مسببات مرض تعفن جذور الباميا في محافظة بابل.  

 

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب /جامعة الفرات الاوسط التقنية تقييم كفاءة الفطر Penicillium cyclopium والبكتريا Azotobacter chroococum والبكتريا Azospirillim brasilense في مقاومة مسببات مرض تعفن جذور الباميا في محافظة بابل.

هدفت الدراسة التي قدمها الطالب قيصر حمزة عبد ايوب الى عزل وتشخيص الفطريات المرافقة لمرض تعفن جذور الباميا في محافظة بابل واختبار مقدرتها الامراضية لتحديد المسبب المرضي الرئيس لمرض تعفن جذور الباميا وتقييم كفاءة الفطر Penicillium cyclopium والبكتريا Azotobacter chroococcum والبكتريا Azospirillium brasilense ضد مسببات مرض تعفن جذورها

وناقشت الرسالة طرائق واساليب استخدمت في مكافحة الفطريات الممرضة ومحاولة ايجاد بدائل للمبيدات الكيميائية التي ادى تكرار استخدامها الى تلويث البيئة وخطورتها على صحة الانسان والحيوان. كما اكد الباحث على اهمية المقاومة الاحيائية في حماية المحاصيل الزراعية من الاصابة بالمسببات المرضية و تحفيز نمو النبات من خلال قدرتها على انتاج المضادات الحيوية، تثبيت النتروجين, انتاج العديد من منظمات النمو وزيادة قابلية النبات على مقاومة الظروف البيئية غير الملائمة, علاوة على قدرتها في زيادة جاهزية عناصر الفسفور والنتروجين والعناصر الصغرى.

وبينت نتائج الرسالة ان هناك العديد من الفطريات المسببة لمرض تعفن جذور الباميا التي لها قدرة امراضية عالية. كما اظهرت نتائج التجارب المختبرية والحقلية امتلاك الانواع البكتيرية وفطر المقاومة الأحيائية Penicillium cyclopium مقدرة تضادية عالية ضد الفطريات الممرضة و توفير حماية جيدة للمحصول و تحسين نمو وزيادة الحاصل لنبات الباميا. واوصى الباحث باعتماد عوامل المقاومة الاحيائية ضد مسببات مرض تعفن جذور الباميا. واعتماد الفطر Penicillium cyclopium كعامل مقاوم حيوي ناجع ضد فطريات تعفن الجذور Fusarium solani و Macrophomina phaseolina.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى