جامعة الفرات الأوسط.

من جامعة الفرات الاوسط التقنية عميد المعهد التقني الرميثة ضمن فريق بحثي مشترك بين المعهد التقني الرميثة مع الكلية التقنية الهندسية- النجف للمشاركة في مؤتمر علمي عالمي.

عميد المعهد التقني الرميثة ضمن فريق بحثي مشترك بين المعهد التقني الرميثة مع الكلية التقنية الهندسية- النجف للمشاركة في مؤتمر علمي عالمي.
ا
اشترك السيد عميد المعهد التقني الرميثة الاستاذ المساعد الدكتور قحطان عدنان الفتلاوي في الفريق البحثي المشترك بين المعهد التقني الرميثة مع الكلية التقنية الهندسية- النجف. حيث تمكن الفريق من المشاركة ببحث علمي بعنوان ( أداء مقطر شمسي أسطواني الشكل مع غطاء نصف كروي: CFD دراسة محاكاة)
في المؤتمر العلمي العالمي العاشر
International Conference on Thermal Equipment, Renewable Energy and Rural Development, TE-RE-RD 10th

وتألف الفريق البحثي من الاستاذ المساعد الدكتور قحطان عدنان الفتلاوي/ المعهد التقني الرميثة ,الاستاذ الدكتور ظافر مانع والاستاذ المساعد وسام احمد عبدالواحد/ الكلية التقنية الهندسية نجف.
اذ تناول البحث: استخدم الطاقة الشمسية لتحويل المياه المالحة إلى مياه عذبة. فقد تم دراسة التحليل الحراري لتصميم مقطر شمسي اسطواني الشكل (CSS) ذو غطاء نصف الكروي. وتم تحسين النموذج المقترح ودراسة أدائه من خلال المحاكاة باستخدام COMSOL multiphysics 5.4. تم التحقق من صحة نتأج المحاكاة بالمقارنة مع النتائج العملية التي تم اجرائها سابقا للتوصل الى توافق جيد جدا. ولوحظ من هذه المحاكاة أن انتاجية المياه العذبة من المقطر الشمسي المقترح تكون على بنسبة ٥٠% من إنتاجية المقطر الشمسي التقليدي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى