جامعة الفرات الأوسط.

رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تبحث تاثير اضافة المخلفات العضوية على الصفات الفيزيائية للتربة ونمو حاصل الذرة الصفراء .

 

 

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية تأثير طريقة التنعيم وإضافة المخلفات النباتية والحيوانية في بعض الصفات الفيزيائية للتربة ونمو حاصل الذرة الصفراء والري بالمياه المالحة .

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب صباح مهدي جاسم السلطاني إلى بيان اسلوب تنعيم التربة وتأثيره على بعض صفاتها الفيزيائية ونمو حاصل الذرة الصفراء باستعمال مخلفات نباتية وحيوانية ومياه مالحة .

وتناولت الرسالة التأثير الإيجابي على الصفات الفيزيائية للتربة وزيادة نمو المحصول من خلال اسلوب التنعيم وإضافة المخلفات العضوية المذكوره مع تقليل ملوحة ماء الري .

وتوصلت الرسالة الابتعاد عن تكرار الحراثة والتنعيم والاكتفاء بتنعيم الأرض بعد الحراثة الاولية مرة واحدة وتقليل حركة مرور المكائن ومعدات الحراثة والتنعيم في الحقل باستخدام المخلفات العضوية في تحسين صفات التربة مع مراعات درجة تحلل المخلفات .

وأوصى الباحث باستخدام العازقة النابضية لكونها خفيفة الوزن ولاتحدث رص للتربة إذ تعطي نتائج إيجابية في توفير وسط ملائم لنمو جذور النباتات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى