جامعة الفرات الأوسط.

الكلية التقنية المسيب تختتم دورة عن استخدام جداول البيانات وقواعدها

 

 

اختتمت الكلية التقنية المسيب /وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في جامعة الفرات الاوسط التقنية دورة عن كيفية استخدام برنامج جداول بيانات MICROSOFT EXCEL وبرنامج قواعد البيانات MICROSOFT ACCESS بمشاركة 67 مشاركا من خريجي الكلية ومنتسبيها ومن بعض المؤسسات الحكومية والتي استمرت خمسة أيام

وقال م.م حيدر سعد عليوي أن الدورة تهدف إلى تعريف المشاركين ببرنامج اكسس Microsoft Access 2010 لغرض الاستفادة منها في عملية تنظيم البيانات سواء كانت بيانات الخاصة أو بيانات العمل وتحديد مميزات البرنامج وسبب استخدامه في تخزين وتنظيم البيانات فضلا عن إكساب المشاركين معلومات ومهارات تساعدهم في تخزين وتنظيم البيانات في مجال العمل.

وتضمنت الدورة محاور عدة منها
تعريف وفوائد استخدام برنامج اكسل , شرح بعض الدوال المستخدمة في البرنامجو تطبيق استخدام الدوال بامثلة , تزويد المشتركين بتمارين ومحاضرات لغرض تطبيقها pdf .
تعريف وفوائد استخدام برنامج اكسس

و‌‏استعرضت م.رواء عادل عبدالنبي تعريف المشاركين ‏في برنامج أكسس Microsoft Access 2010 والسبب استخدامه و تعريف قواعد البيانات Database وأنشاء الجداول Tables لخزن البيانات فيها وتوفير إمكانيات لفرزها وتصفيتها والحصول على مخرجات لهذه البيانات وحسب الحاجة .
كذلك كيف يتم التعامل مع هذه الجداول وإنشاء مفتاح الأساسي Primary keyالذي يمنع تكرار البيانات وبالتالي يجعل البرنامج وقاعدة البيانات ‏أكثر أمانا حيث يمنع تكرار البيانات كذلك كيف يتم ربط الجداول بالعلاقات Relationship

فيما تطرق م. احمد حسين الخفاجي إلى التعرف على انواع العلاقات وفائدتها والتعرف على الكائنات الأخرى لقاعدة البيانات كالاستعلام Queryوالنماذج Formوالتقارير Reportوكيف يتم إنشاء هذه الكائنات والتعامل معها وتنسيق هذه الكائنات لعرض البيانات بصورة منسقة وتحويلها إلى صيغة قابلة للطباعة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى