جامعة الفرات الأوسط.

قبول نشر بحث لتدريسي من جامعة الفرات الاوسط التقنية في مجلة عالمية تقع ضمن مستوعبات كلاريفيت

 

 

تم قبول نشر بحث ا.م. د. كرار عماد عبد الصاحب الشمري من الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية في المجلة العالمية التخصصية ( Animals ) وتقع ضمن مستوعبات سكوبس و كلاريفيت ضمن الربع الاول و التي تصدر في سويسرا من دار النشر العالمي الاول في اوربا (MDPI Multidisciplinary Digital Publishing Institute) وتختص هذه المجلة بنشر علوم الانتاج الحيواني و الزراعة و الطب البيطري وعلم الحيوان .
والبحث موسوم عن تاثير مسحوق بذور الجرجير المضاف للعلف مع تنقيع العلف بالخل على حالة مضادات الاكسدة في مصل الدم و المواصفات النسيجية للامعاء و الحالة الانتاجية العامة لطيور فروج اللحم المجهد
ان الهدف من البحث هو دراسة اهمية اضافة بعض الاضافات الطبيعية و الرخيصة بالعلف مثل مسحوق بذور الجرجير و الخل في كبح حالات الاجهاد للطيور عن طريق تحسين صفات مضادات الاكسدة و تعاقب تأثير ذلك على الصفات النسيجية و التشريحية للامعاء و بعض الاعضاء الوظيفية و اداء الطيور الاقتصادي .
توصلت الدراسة التي تم تنفيذها بان اضافة مسحوق الجرجير مع ترطيب العليقة ذو تأثير ايجابي في تحسين صورة الاكسدة المقاسة في مصل الدم مع تقليل معدل الهلاكات و تتنشيط عملية الهضم و المواصفات النسيجية للامعاء و هذا بالتاكيد اعطى صورة واضحة لتحسين صفات الانتاج لطيورفروج اللحم. لذا نوصي باستخدام تلك الاضافات الطبيعية بالعلف عند تعرض الطيور لحالات الاجهاد.
لمزيد من التفاصيل الدخول على رابط الموقع الالكتروني للجامعة

قبول نشر بحث لتدريسي من جامعة الفرات الاوسط التقنية في مجلة عالمية تقع ضمن مستوعبات كلاريفيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى