جامعة الفرات الأوسط.

رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تبحث كفاءة بعض المستخلصات النباتية والعوامل الاحيائية ضد بعض مسببات مرض تعفن جذور الفلفل

 

 

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية موضوع كفاءة بعض المستخلصات النباتية والعوامل الاحيائية ضد بعض مسببات مرض تعفن جذور الفلفل في محافظة بابل للطالبة شيماءعبدالاميرمحمد
هدفت الرسالة إلى مسح مرض تعفن جذور الفلفل في بعض حقول محافظة بابل وعزل وتشخيص الفطريات المسببة للمرض وتقييم كفاءة بعض عوامل المكافحة الاحيائية ضد المسببات الممرضة مختبريا وتحت ظروف الحقل.
واظهرت النتائج وجود المرض في جميع المناطق التي شملها المسح. وبينت النتائج امتلاك الفطر Penicillium cyclopium مقدرة تضادية عالية ضد الفطريات الممرضة. كما اوضحت النتائج ان جميع المعاملات الاحيائية المستعملة في التجربة مفردة او متداخلة مع بعضها وفرت حماية جيدة لبذور نبات الفلفل ونباتاتها من الاصابة بالفطريات الممرضة تحت ظروف الحقل كما حسنت من معايير نمو النبات قياسا بمعاملة الفطر الممرض بمفردة وبتفوق معنوي لمعاملة التداخل بين البكتريا A.chrocooccum والفطر الاحيائي P.cyclopium ومستخلص الدارسين التي اعطت افضل النتائج.
اوصت الطالبة في رسالتها اعتماد بكتريا Azotobacter chrocooccum و فطر Penicillium cyclopium ومستخلص الدارسين المائي متكاملة مع بعضها افضل من استخدامها منفردة كعوامل مكافحة حيوية ضد مسببات مرض تعفن جذور الفلفل . وامكانية استخدام العوامل الحيوية كمخصبات حيوية واسمدة عضوية لزيادة نمو وانتاج النبات واجراء دراسات حول كفاءة العوامل الاحيائية والمستخلصات النباتية المستهدفة بالدراسة ضد عدد من المسببات المرضية التي تهاجم محاصيل اقتصادية اخرى .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى