جامعة الفرات الأوسط.

رسالة ماجستير بالكلية التقنية المسيب تبحث تقييم أداء أربعة أصناف من قطن الابلاندGossypium hirsutum L.)) بتأثير التسميد النانوي

 

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية تقييم أداء أربعة أصناف من قطن الابلاندGossypium hirsutum L.))
بتأثير التسميد النانوي للطالبة مروة رعد محمد وهدفت الرسالة إلى تقييم اداء أربعة أصناف من قطن الابلاند بتأثير اربعة تراكيز من التسميد النانوي. وتقدير التباينات والارتباطات الوراثية والبيئية والمظهرية للصفات المدروسة مع حاصل القطن الزهر بتأثير اربعة تراكيز من التسميد النانوي. وتقدير نسبة التوريث والتحسين الوراثي المتوقع تحت شدة انتخاب 5% وتقدير معامل الاختلاف.

وبينت تفوق الصنف IK378 لاغلب الصفات المدروسه.حقق التركيز 3 غم لتر -1 من التسميد النانوي اعلى حاصل قطن الزهر في النبات مع الصنف Ik378 يليه الصنف كوكر 310. اعطى التداخل بين الاصناف والتركيز 3 غم لتر-1 من التسميد النانوي فروقات عالية المعنوية لاغلب الصفات وكانت قيم نسبة التوريث بالمعنى الواسع عالية لمعظم الصفات المدروسة لاربعة تراكيز من التسميد النانوي. حقق التركيز 3 غم لتر-1 اعلى قيمة تحسين وراثي متوقع كنسبة مئوية من المتوسط العام للصفة مع حاصل القطن الزهر .وجد اعلى ارتباط وراثي وبيئي ومظهري موجب ومعنوي بتأثير التركيز 3غم لتر -1 من التسميد النانوي لحاصل القطن الزهر مع دليل التيلة .

وتوصلت الرسالة الى الاستفادة من الصنف Ik378 وادخاله في برامج التربية وتحسين نبات القطن. وتم اقتراح استخدام التركيز 3 غم لتر -1 مع الصنف Ik378 لاعطائه اعلى حاصل قطن زهر نبات -1يليه الصنف كوكر310 ولتحقيقه اعلى نسبة توريث وتحسين وراثي متوقع واهمية استخدام الاسمدة النانوية لماحققته من نتائج ايجابية في تحسين الصفات الكمية والنوعية في القطن..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى