جامعة الفرات الأوسط.

جامعة الفرات الأوسط التقنية تنظم ندوة دولية إلكترونية مشتركة بعنوان ( التعليم الإلكتروني من التلقين إلى الإبداع) .

 

 

نظمت جامعة الفرات الأوسط التقنية ندوة دولية إلكترونية مشتركة بعنوان ( التعليم الإلكتروني من التلقين إلى الإبداع) بالتعاون مع الإتحاد الدولي للمبدعين وجامعة بابل ، برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب واشراف الدكتور علي احمد الزيدي رئيس الاتحاد ، عبر برنامج Google Meet و بمشاركة باحثين ومختصين من داخل العراق وخارجه .

وحضر الندوة ممثلاً عن السيد رئيس الجامعة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور أحمد غانم وداي وبين أن الندوة تضمنت خمسة محاور تناول المحور الأول فيها مفهوم التعليم الإلكتروني وأنواع المنصات الإلكترونية وخصائصها قدمه البروفيسور إزهال بن عبد الحليم من ماليزيا.

أما المحور الثاني تناول طرائق توظيف المادة العلمية النظرية في التعليم الإلكتروني للاستاذه المشاركه نجلاء بنت علي من جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية.

فيما ناقش المحور الثالث دور الأستاذ والطالب في التعليم الإلكتروني للأستاذ المساعد الدكتورة نجلاء صالح محمد في كلية مصر .

أما المحور الرابع شمل محاضرة حول التعليم الإلكتروني بين المعوقات والمعالجات للأستاذه الدكتورة رناد رافع المومني من كلية اللغات الأجنبية بالجامعة الأردنية.

كما وتطرق المحور الخامس إلى التعليم الالكتروني في العراق والدول العربية المجاورة (دراسة موازنة)، للدكتور موفق الحسناوي من العراق معاون عميد المعهد التقني في الناصرية للشؤون العلمية بالجامعة التقنية الجنوبية.

وشهدت الندوة حوارات ونقاشات بين السادة الحضور خلصت بعدد من التوصيات شملت استخدام الصفوف الافتراضية عبر منصات التعليم الإلكتروني في عملية التدريس تحت هذه الظروف من اجل اكمال مفردات المواد الدراسية المقررة خلال العام الدراسي الحالي .

وحث جميع التدريسيين على استخدام الصفوف الافتراضية عبر منصات التعليم الالكتروني في عملية التدريس وتقديم المادة الدراسية والتفاعل مع الطلبة من خلالها .

فضلاً عن توفير البنية التحتية المادية والبشرية اللازمة للتعليم الإلكتروني في المؤسسات الجامعية لغرض استخدام الصفوف الافتراضية عبر منصات التعليم الإلكتروني في عملية التدريس .

واقامة ورش عمل ودورات تدريبية الكترونية خلال هذه الفترة من اجل اطلاع التدريسيين على منصات التعليم الالكتروني وانواعها ومميزاتها وتعليمهم على كيفية استخدام الصفوف الافتراضية عبر منصات التعليم الالكتروني في عملية التدريس .

والتأكيد على ضرورة القيام بحملة اعلامية وطنية من اجل اشاعة ثقافة التعليم الإلكتروني بين ابناء المجتمع وحث المؤسسات الجامعية على استخدامه في عملية التدريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى