كلية اشور الجامعة

(( حملات توعية صحية عن عدد من الامراض )

يواصل طلبة المرحلة الرابعة في قسم الصيدلة في كلية آشور الجامعة حملتهم التوعوية عن بعض الأمراض الشائعة من اجل زيادة الوعي الصحي لدى الموطنين .تأتي هذه الحملة بدعم من السيد عميد كلية آشور الجامعة الأستاذ الدكتور كاظم عبود الماجدي المحترم والسيد رئيس قسم الصيدلة الاستاذ الدكتور محمد كاظم الاعرجي وأشرف عليها الدكتورة زينة طارق التدريسية في قسم الصيدلة .وقد شملت الحملة التعريف ببعض الأمراض منها .

مرض التدرن الرئوي ( السل) :

 

هو مرض معدي يصاب به الشخص نتيجة العدوى ببكتيريا تهاجم الرئتين وقد تصيب اجزاء أخرى بالجسم منها ،الحبل الشوكي ،الكلى ،الدماغ .وينتقل المرض عن طريق تنفس الهواء الملوث بالبكتيريا والاحتكاك المباشر والرذاذ المتطاير عند العطاس وطرق أخرى .ومن أعراض المرض سعال مستمر لمدة ثلاثة أسابيع وأكثر وظهور دم مع السعال ،ألم في الصدر عند التنفس ،خمى شديدة وأعراض أخرى .

 

مرض الربو :

الربو هو مرض يصيب الممرات الهوائية للرئتين فيلهبها ويضيقها ويعاني من مرض الربو حوالي ( ٢٣٥ )مليون نسمه حسب منظمة الصحة العالمية ويعتبر من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا بين الأطفال .لمرض الربو اسباب منها : عوامل وراثية ،تلوث الهواء ،العدوى الفايروسية للجهاز التنفسي ،الغبار ووبر الحيوانات .

 

مرض متلازمة تكيس المبايض :

يعتبر من أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعا لدى السيدات وجاءت التسمية لأن الحويصلات الخاصة بالتبويض تنحبس تحت المبيض مباشرتا وتبقى غير قادرة على تحرير البويضات منها فتتحول إلى أكياس صغيرة متعددة .

ومن أعراض المرض :صعوبة الحمل ،السمنة ،حب الشباب ،وزيادة الشعر في الوجه .ومن مضاعفات المرض :السكري ،امراض القلب ،ارتفاع الكوليسترول ،وضغط الدم .أما كيفية منع المضاعفات فيتم عن طريق ،الغذاء الصحي ،الرياضة ،الابتعاد عن التدخين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى