جامعة الفرات الأوسط.

عميد كلية التقنيات الصحية والطبية كوفة في جامعة الفرات الأوسط التقنية يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة القادسية.

 

ترأست الأستاذ الدكتورة أنغام جاسم الرماحي عميد كلية التقنيات الصحية والطبية كوفة إحدى تشكيلات جامعة الفرات الأوسط التقنية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب /جامعة القادسية للطالبة ((إسراء حسن جاسم)) عن رسالتها الموسومة (تأثيرتعدد الأشكال الجيني (FGFR4) (Gly388Arg) مع visfatin cytokine ومجموعة البروتين (HMGB1) في التهاب المرارة الحاد).
وتناولت الدراسة تعريفاً لمفهوم التهاب المرارة الحاد وهو التهاب تدريجي يصيب المرارة. يصاب المرضى عادة بالمغص الصفراوي والحمى وارتفاع نسبة الكريات البيض. يرتبط معظمه بانسداد عنق المرارة أو القناة الكيسية بسبب حصوة أو الديدان الطفيلية أو المخاط أو التنظير الداخلي للقنوات الصفراوية أو الأورام الصفراوية بالأضافة الى ذلك تقييم دور تعدد الأشكال Gly388Arg) (rs351855) ) G > A في جين FGFR4 باستخدام التضخيم – نظام الطفرة الحرارية – تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (ARMS- PCR), وكذلك تقدير تركيز الفيزفاتين سيتوكين وبروتين HMGB1 في مصول المرضى والمتطوعين الأصحاء باستخدام تقنية الاليزا وكذلك أيجاد العلاقة بين ذلك الSNP لجين FGFR4 (rs351855) وتلك الماركرات (فيزفاتين سيتوكين وبروتين HMGB1 ) في مرضى التهاب المرارة الحاد.
تهدف الأطروحة الى معرفة تأثير منظم حمض الصفراء FGFR4 SNP ، على القابلية للمرض وتأثيره على تركيز الفيزفاتين سيتوكين و مجموعة البروتين (HMGB1) في مصل مرضى التهاب المرارة الحاد.
وخلصت نتائج الدراسة إلى عدم وجود دور لـ (FGFR4) rs351855 G / A SNP في قابلية المرض للإصابة بالتهاب المرارة الحاد لدى المرضى العراقيين. ووجد أن (فيزفاتين سيتوكاين وبروتين HMGB-1) يرتفعان في مصول المرضى المصابين بالتهاب المرارة الحاد مقارنة بالمتطوعين الأصحاء مما يؤكد أن فيزفاتين سيتوكاين والبروتين (HMGB-1) يلعبان دورًا حاسمًا من التسبب في التهاب المرارة الحاد. وبالتالي ، يمكن أن تكون بمثابة علامة بيولوجية جيدة للأمراض.

شعبة الإعلام
كلية التقنيات الصحية والطبية كوفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى