كلية الامام الكاظم(ع)

بتكلفة مادية بسيطة وجودة عالية في الاستخدام .. طالب في قسم هندسة تقنيات الحاسوب يصمم جهازا لفحص نسبة الأوكسجين في الدم وقياس نبضات القلب

بتكلفة مادية بسيطة وجودة عالية في الاستخدام .. طالب في قسم هندسة تقنيات الحاسوب يصمم جهازا لفحص نسبة الأوكسجين في الدم وقياس نبضات القلب
صمم الطالب في كلية الامام الكاظم / قسم هندسة تقنيات الحاسوب ببغداد الحسين عدنان جهازا علميا طبيا يُستخدم في التحقق من نسبة فحص الاوكسجين في الدم فضلا عن قياس نبضات القلب في مرحلة مهمة وذات ارتباط صحي بالحالة التي يشهدها العالم عموما والعراق خصوصا بسبب فايروس كورونا .
وعن الجهاز الصحي الاوكسوميتر (Pulse Oximeter) واليات عمله واسهامه الطبي في مكافحة جائحة كورونا وتداعياتها الصحية على المصابين وسواهم، من خلال تقديم البيانات الدقيقة عن نسبة الاوكسجين في الدم وقياس نبضات القلب.. قال صاحب فكرة انجاز الجهاز الطالب (الحسين عدنان) “ان المرحلة الراهنة تركت ظلالها سلبيا على المستوى الصحي وكان لزاما الحرص على ايجاد البدائل التي من شانها توفير هكذا اجهزة ضرورية الاستخدام من جهة وتقليل الضغط على المرضى وذويهم من جهة اخرى بسبب ارتفاع اسعارها بحكم كونها مستوردة، مضيفا ان وظيفة الجهاز اعطاء قراءات دقيقة وصحيحة وتمت تجربته ومقارنة تلك النتائج مع الاجهزة المستوردة اضافة إلى أن تكلفة الجهاز المصنع اقل مما يباع اليوم في السوق”.
عمادة الكلية ورئاسة القسم ثمنت تلك الجهود العلمية للطالب وشعوره بالمسؤولية المجتمعية لانجاز اجهزة تدعم الواقع الطبي في العراق وتقدم الاخير على انه قادر على الولوج الى ميدان الانتاج العملي للتقنيات والاجهزة الطبية وابتكار ما يمكن ان يخدم المصلحة العامة مجتمعيا، وعدت الاسهام والانجاز اضافة نوعية من شانها تكريس وتعزيز صورة كلية الامام الكاظم (ع) وقدرة طلبتها في تحقيق طفرة نوعية في الانتاج والعمل الاكاديمي والتطبيقي معا بفعل الخبرة والمهارة المكتسبة خلال سنوات الطلبة في الكلية، مؤكدين أن التقنيات المستخدمة حالياً في العالم والتي يعتقد البعض انها محتكرة ولا يمكن تصنيعها هي بالأصل تقنيات معروفة ويمكن تطبيقها وتنفيذها محلياً اذا ما توفر الدعم اللازم والمراكز البحثي الضرورية والجهات الداعمة والمستفيدة من تلك الاجهزة.
م.احمد مازن جلال / بغداد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى