كلية بلاد الرافدين الجامعة.

الانموذج الإنكليزي في الحكم طفرة ثقافية Cultural mutation ا .د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة

الانموذج الإنكليزي في الحكم
طفرة ثقافية Cultural mutation
ا .د.فائق فاضل السامرائي كلية بلاد الرافدين الجامعة /قسم المحاسبة
———————————————————-
درسنا في علم الأحياء ان هناك طفرات جينية (وراثية)تحصل بين زمان وآخر بحيث يحصل تغير جيني مفاجيء دون المرور بقوانين الوراثة المعروفة التي تسمى قوانين مندل ،التي تلعب فيها قوانين الرياضيات على وفق نظرية الاحتمال الدور المهم في تحديد السمات البايولوجية للمواليد الجديدة .
السؤال :هل ان هناك طفرات اخرى لاجينية يمكن حدوثها ؟كيف ؟ومتى ؟
نعم ،يمكن ان تحدث طفرة اقتصادية في واقع مجتمع معين عندما يحصل مثلا هناك اكتشاف جديد في احد مصادر تمويل ذلك المجتمع مثلما حصل عند اكتشاف الطاقة في بعض البلدان .
وايضا عندما يحصل اكتشاف صناعي كبير في احد البلدان بحيث ان البلد والإنسانية بحاجة له يقود الى كثرة الطلب عليه ونالتالي يغير من الواقع الاقتصادي لذلك البلد .
كما يمكن لنا ان نستعرض أمثلة اخرى وفي قطاعات ومجالات اخرى .
السؤال متى تحدث الطفرة الثقافية ؟
هنا لانقصد بها التغير الثقافي التدريجي الذي يحدث في بلد دون اخر نتيجة تغيرات اقتصادية او ما شابه ذلك ، لكن القصد متى تحدث طفرة ثقافية اشبه بالطفرة الجينية المفاجئة ؟
هذا ما لاحظناه هذه الايام ان نجد من هو من اصل هندي الجذور بنجابي الطابع (كما تناولته وسائل الاعلام )والده وأجداده متربين في احضان التربية الهندية البنجابية التي عانت ما عانت من اضطهاد الاستعمار البريطاني نجد انهم انتجوا من يكون رئيسا لوزراء بربيطانيا العظمى قلبا وقالبا وهو في عمر الأربعين !!وقائدا لحكمهم وثقافتهم .
كيف يحدث هذا ؟وهل يقبله العقل ؟ وكيف حصل ذلك التحول الذي تربى في حضن بنجابي ؟
نعم تخصصه فلسفة ،اقتصاد ،ادارة اعمال ،نعم انه ولد على ارض إنكليزية وتتلمذ في مدارس الإنكليز ،لكن هل هذا يكفي لان يرتقي الى اعلى سلم الثقافة البريطانية ليكون رئيسا لحزب المحافظين !!!
في الإحصاء توجد نظرية الاحتمال والاحتمال يمكن ان يتحقق مهما كانت نسبته صغيره ،ونجده يحصل ونحصل عليه ويحدث فعلا !!طالما له وجود مادي .
السؤال :ماهو هذا الوجود المادي الذي أتى بشخص هندي الجذور لان يكون رئيسا لوزراء بريطانيا ؟
ان هذا الوجود في هذا الشخص والذي ترك اثره في بناء شخصه وقاد به لان يتزعم هكذا نظام هو :الفكر الإنكليزي وأصالته ،فضلا عن حالة التحدي التي وضعته فيه تربيته وهو احساسه بالاغتراب في بلد غير بلده .وجواب ولا رؤيا عندي غير ذلك !كما يبدو ان الشخصية الانكليزية المبنية على ثقافة الفكر الإنكليزي مؤثرة فيه وظاهرها ليس جينيا ولا استطيع تخيلها جينية موروثة لان الشخصية البنجابية مثلما اعتقدها ذات طبيعة عقائدية لاتقود لذلك .
عليه فإن اثار التربية الانكليزية اثرت به وجعلته يقتنع انه يمكن ان يحقق ذاته في ظل مجتمع لا تنتمي عائلته لهذا المجتمع اساسا وبالتالي جعلته بتبؤ المركز الاعلى في الدولة البريطانية ،ولربما هناك من يقول اللوبيات او المافيات او او. اقول نتائج فرضت واقعا جديدا .
وهذا مالاحظناه في شخصية اوباما الملون الذي دخل البيت الأبيض ويذكرني هذا ان لي عائلة من أقاربي موجودة في بريطانيا كبيرها طبيب استشاري يقول لي ان له بنتا في الثانوية لغتها
الانكليزية تنافس الإنكليز والمتخصصين منهم في اللغة الانكليزية وآدابها وهي مولودة في بعقوبة .
نخلص ان السيد رئيس وزراء بريطانيا الجديد جاء نتيجة طفرة ثقافية حصلت وهي لأتحدث لولا أصالة الموروث الفكري والثقافي والتربوي كل يكمل الاخر الذي اكتسبه في مسيرة حياته.
وما علينا الا ان نستفيد من التجارب الإنسانية وهذه هي سمة الشعوب التي تنشد التقدم .
حفظ الله العراق واهله
ا.د.فائق فاضل السامرائي تخصص فلسفة التربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى