كلية الامام الكاظم(ع)

مشكلة الهوية الثقافية وأثرها في الوعي الثقافي دراسة مقدمة من قبل احد اساتذة كلية الإمام الكاظم اقسام ذي قار الى وزارة الشباب والرياضة .

نشر حديثا مقرر قسم علوم القران والحديث في كلية الإمام الكاظم الجامعة _ ذي قار الدكتور ماجد حميد كصاب في وزارة الشباب والرياضة مديرية شباب ورياضة ذي قار دراسة موسومه بعنوان ( مشكلة الهوية الثقافية وأثرها في الوعي الشبابي )

حيث تناول الباحث في الدراسة ضوء الأزمات التي يعاني منها المجتمع العراقي ولاسيما شريحة الشباب .
وجاءت الدراسة لتبين أهمية النضج المعرفي ومعرفة مايريده الشباب مقبولا ورفضا في انتاج الوعي الثقافي الحر منطلق من قول امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ( لاتكن عبدآ لغيرك وقد خلقك الله حر .

وتقسمت الدراسة الى ثلاث بحوث كان اولها الموقف الإسلامي من الشباب عبد استحضار النصوص المباركة وجاء المبحث الثاني يبين أسباب ازمة الهوية الثقافية والبحث عن الذات والتي من اسبابها البطالة وندرة فرص العمل و إهمال الطاقات الشبابية .

وتناول الباحث في المبحث الثالث والأخير من الدراسة ( المعالجات المقترحة لازمة الهوية الثقافية ومنها الاهتمام بالطاقات الشابة والموهوبة بالفطرة وبالتعليم وتوفير فرص العمل المتكافئة بلا تميز عرقي او طائفي او مناطقي )

وأخذت مديرية الشباب والرياضة في ذي قار نشر الدراسة في المديرية والمنتديات الشبابية التابعة لها للاستفادة منها في معالجة مشكلة واقعية في المجتمع العراقي .

يذكر ان كلية الإمام الكاظم الجامعة لها دراسات كثيرة تم نشرها في العديد من المؤسسات العراقية لما لها من أهمية واقعية للمجتمع .

مبرمج اقدم حمزة قيس علي

كلية الامام الكاظم(ع)

أسست كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة في بغداد وميسان بموجب كتاب ديوان الوقف الشيعي المرقم 783 فـــــــــــي 23/11/2004 لتكون صرحاً علمياً ودينياً ومنطلقا لفكر الإســــــلام الأصيل المتمثل بمذهب أهل البيت (عليهم السلام ) ولها حق فـــتح أقسام في المحافظات . تم المصادقة من قبل مجلس النواب ومجلس رئاسة جمهورية العراق على القانون رقم (16) لسنة 2009 الصادر مــن مجلس الرئاسة بتاريـخ 11/8/2009 والمنشور فـــي جريـــدة الوقائـــع العراقية فــــي العدد 4133 في 17/8/2009. والذي أصبح بموجبه للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وأداري لتحقيق الأهداف التي أسست الكلية من أجل تحقيقها ويمثلها عميد الكلية أو من يخوله. إن كلية الإمام الكاظم هي مؤسسة تابعة لديوان الوقف الشيعي يكون مقرها في بغداد، وللكلية فتح أقسام لها في المحافظات,وتمنح شهادات معترف بها في عدد من الاختصاصات الإسلامية والإنسانية وهي في طور تحولها إلى جامعة تضم معظم الاختصاصات الأكاديمية . للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لتحقيق أهدافها وتعد من المؤسسات ذات النفع العام. الرؤيا أن تكون مركزاً للتميز والريادة في مجال التعليم الجامعي على مستوى الجامعات العراقية والعربية لإعداد كفاءات ذات جودة عالية من الناحيتين المهنية والتطبيقية للإسهام في التنمية الشاملة للمجتمع. الرسالة تسعى كلية الإمام الكاظم (ع) لتلبية احتياجات المجتمع المحلي في العراق خصوصا والمنطقة عموما من الكفاءات المؤهلة علميا ومهنيا والمزودة بمهارات وسلوكيات متميزة تلبي المتطلبات المتجددة لسوق العمل لتسدّ حاجات الخطط التنموية وتكفل الحفاظ على تراث وهوية المجتمع. أهداف الكلية تهدف الكلية إلى:- 1- إعداد مؤهلين لتولي مهمة البحث العلمي والتدريس إعدادا علمياً ينسجم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 2- تدريس العلوم الإسلامية والإنسانية والعلوم المعاصرة اعتماداً على تراث أهل البيت (ع) والصحابة الأخيار وإعلام الفقه والاجتهاد. 3- المساهمة في توسيع دائرة العلوم الإنسانية والمعرفية وتنمية البحث العلمي وتطويره لإحداث تطويرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية والتربوية وتأكيد الوعي الثقافي والمنهج العلمي والتطلع إلى أفاق مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى