كلية الامام الكاظم(ع)

مشكلة الهوية الثقافية وأثرها في الوعي الثقافي دراسة مقدمة من قبل احد اساتذة كلية الإمام الكاظم اقسام ذي قار الى وزارة الشباب والرياضة .

نشر حديثا مقرر قسم علوم القران والحديث في كلية الإمام الكاظم الجامعة _ ذي قار الدكتور ماجد حميد كصاب في وزارة الشباب والرياضة مديرية شباب ورياضة ذي قار دراسة موسومه بعنوان ( مشكلة الهوية الثقافية وأثرها في الوعي الشبابي )

حيث تناول الباحث في الدراسة ضوء الأزمات التي يعاني منها المجتمع العراقي ولاسيما شريحة الشباب .
وجاءت الدراسة لتبين أهمية النضج المعرفي ومعرفة مايريده الشباب مقبولا ورفضا في انتاج الوعي الثقافي الحر منطلق من قول امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ( لاتكن عبدآ لغيرك وقد خلقك الله حر .

وتقسمت الدراسة الى ثلاث بحوث كان اولها الموقف الإسلامي من الشباب عبد استحضار النصوص المباركة وجاء المبحث الثاني يبين أسباب ازمة الهوية الثقافية والبحث عن الذات والتي من اسبابها البطالة وندرة فرص العمل و إهمال الطاقات الشبابية .

وتناول الباحث في المبحث الثالث والأخير من الدراسة ( المعالجات المقترحة لازمة الهوية الثقافية ومنها الاهتمام بالطاقات الشابة والموهوبة بالفطرة وبالتعليم وتوفير فرص العمل المتكافئة بلا تميز عرقي او طائفي او مناطقي )

وأخذت مديرية الشباب والرياضة في ذي قار نشر الدراسة في المديرية والمنتديات الشبابية التابعة لها للاستفادة منها في معالجة مشكلة واقعية في المجتمع العراقي .

يذكر ان كلية الإمام الكاظم الجامعة لها دراسات كثيرة تم نشرها في العديد من المؤسسات العراقية لما لها من أهمية واقعية للمجتمع .

مبرمج اقدم حمزة قيس علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى