كلية الامام الكاظم(ع)

قسم التاريخ ينفذ بطلبته من نافذة الواقع الى تاريخ العراق القديم ويضعهم في دائرة الإبداع والانجاز الحضاري العظيم لمدينة بابل الاثرية

تعزيزا لمكانتهم العلمية وجعلها في دائرة التطبيق العلمي الميداني، نظم قسم التاريخ ببغداد سفرة علمية الى مدينة بابل الاثرية لوضعهم امام حقيقة الانجازات الفكرية والادبية والعمرانية التي سطرتها حضارات العراق القديمة من قبيل الحضارة البابلية والكلدانية وغيرها ممن شهد لها العالم ولا زال بعظمتها ورقيها الثقافي.

وقال رئيس الوفد / رئيس قسم التاريخ الدكتور علاء كاظم الوائلي ان زيارتنا اليوم لمدينة بابل الاثرية بمعيّة طلبة المرحلة الرابعة يأتي في اطار الاستراتيجية العلمية التي شخصها القسم باهدافها الرامية الى تنمية ثقافة الطلبة وجعلهم في صميم الإبداع العراقي لشعوبه القديمة التي انجزت اعظم الاستحداثات العمرانية والعلمية والأدبية ، مضيفا ان الطلبة في كلية الامام الكاظم (ع) ملزمين بالتعرف على الاثار التي تحتويها المدينة بحقبه التاريخية الضاربة في جذور الحضارة العراقية الأصيلة في عصور ما قبل التاريخ الميلادي ومنها السومرية وعصر فجر السلالات والعصور البابلية والاكدية والكلدانية والآشورية والتي تمثل احد اهم النفائس التاريخية التي سطرت امجاد الحضارة العراقية العتيدة ومنجزاتها الانسانية.

من جانبه قال الاستاذ المساعد الدكتور ماهر الخليلي ان الزيارة وضعتنا وطلبتنا في صميم القيمة المادية العظيمة للمدينة الاثرية القيمة التي منحتنا شعورا وطنيا وزادت من انتماءنا للعراق العظيم بمنجزاته التاريخية ، مبينا ان الزيارة عدت بمثابة البصيرة التي نفذت بِنَا عبر بوابات الزمن الغابر للتعرف على تاريخ الفكر الانساني وما حققه من ابداع وابتكار علمي ومادي لاسيما في مجال القانون والطب والعمران التي اشتهرت بها الحضارات العراقية.

بالمقابل؛ رحب القائمون على ادارة المدينة الاثرية بزيارة قسم التاريخ في كلية الامام الكاظم (ع) اساتذه وطلبة، واشادوا بالدور الثقافي الذي توفره الكلية لطلبتها في احياء معرفتهم وتعزيز وعيهم الفكري بحضارة العراق .

م.ر.مبرمجين حمزة قيس علي

كلية الامام الكاظم(ع)

أسست كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة في بغداد وميسان بموجب كتاب ديوان الوقف الشيعي المرقم 783 فـــــــــــي 23/11/2004 لتكون صرحاً علمياً ودينياً ومنطلقا لفكر الإســــــلام الأصيل المتمثل بمذهب أهل البيت (عليهم السلام ) ولها حق فـــتح أقسام في المحافظات . تم المصادقة من قبل مجلس النواب ومجلس رئاسة جمهورية العراق على القانون رقم (16) لسنة 2009 الصادر مــن مجلس الرئاسة بتاريـخ 11/8/2009 والمنشور فـــي جريـــدة الوقائـــع العراقية فــــي العدد 4133 في 17/8/2009. والذي أصبح بموجبه للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وأداري لتحقيق الأهداف التي أسست الكلية من أجل تحقيقها ويمثلها عميد الكلية أو من يخوله. إن كلية الإمام الكاظم هي مؤسسة تابعة لديوان الوقف الشيعي يكون مقرها في بغداد، وللكلية فتح أقسام لها في المحافظات,وتمنح شهادات معترف بها في عدد من الاختصاصات الإسلامية والإنسانية وهي في طور تحولها إلى جامعة تضم معظم الاختصاصات الأكاديمية . للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لتحقيق أهدافها وتعد من المؤسسات ذات النفع العام. الرؤيا أن تكون مركزاً للتميز والريادة في مجال التعليم الجامعي على مستوى الجامعات العراقية والعربية لإعداد كفاءات ذات جودة عالية من الناحيتين المهنية والتطبيقية للإسهام في التنمية الشاملة للمجتمع. الرسالة تسعى كلية الإمام الكاظم (ع) لتلبية احتياجات المجتمع المحلي في العراق خصوصا والمنطقة عموما من الكفاءات المؤهلة علميا ومهنيا والمزودة بمهارات وسلوكيات متميزة تلبي المتطلبات المتجددة لسوق العمل لتسدّ حاجات الخطط التنموية وتكفل الحفاظ على تراث وهوية المجتمع. أهداف الكلية تهدف الكلية إلى:- 1- إعداد مؤهلين لتولي مهمة البحث العلمي والتدريس إعدادا علمياً ينسجم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 2- تدريس العلوم الإسلامية والإنسانية والعلوم المعاصرة اعتماداً على تراث أهل البيت (ع) والصحابة الأخيار وإعلام الفقه والاجتهاد. 3- المساهمة في توسيع دائرة العلوم الإنسانية والمعرفية وتنمية البحث العلمي وتطويره لإحداث تطويرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية والتربوية وتأكيد الوعي الثقافي والمنهج العلمي والتطلع إلى أفاق مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى