كلية الامام الكاظم(ع)

دعتهم الى عدم الاستماع او الاستجابة الى الاصوات النشاز التي تحاول تعكير اجواء العلاقة مع الكلية..

دعتهم الى عدم الاستماع او الاستجابة الى الاصوات النشاز التي تحاول تعكير اجواء العلاقة مع الكلية..
* عمادة الكلية ورئاسة قسم الادارة والاقتصاد تُهيب بطلبتها ممن سُجلت عليهم (محاولات غش جماعي) في امتحان احدى المواد الالتزام الاخلاقي والعلمي .. وتعدهم بتحقيق شفاف وعادل في الموضوع لكشف ملابسات ما جرى
عقدت عمادة كلية الامام الكاظم (ع) ممثلة بمعاونيها للشؤون العلمية والدراسات العليا والتسجيل والطلبة اجتماعا تفصيلا موسعا مع عدد من الطلبة الذين ثبت عليهم قسم الادارة والاقتصاد ببغداد محاولات غش الكتروني في امتحانات الدور التكميلي (الدور الرابع) التي انطلقت الاسبوع الماضي .
ويُعد الاجتماع الذي جاء على خلفية تصعيد احدى الفضائيات العراقية للموضوع ومحاولة توظيفه بشكل غير موضوعي، ودون مراعاة للضوابط والمعايير القانونية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – التي ايدت قرار الكلية بتشكيل مجلس تحقيق للنظر في ملابسات ما جرى ورفضها القاطع لمحاولات الغش الفردي والجماعي -، يُعد بادرة علمية واخلاقية تندرج ضمن مسؤولية الكلية ودورها في تحقيق الرصانة العلمية من جهة وحماية حقوق طلبتها بتامين برنامج امتحاني متكامل ومنسجم يراعي متطلبات المسيرة التعليمية في العراق وياخذ بنظر الاعتبار استثناءات المرحلة وتحدياتها الصحية والمجتمعية التي رافقت انطلاق العام الدراسي الحالي .
وبين كل من معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتور محمد الواضح ومعاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل الاستاذ المساعد الدكتور عدي فالح حسين ان عمادة الكلية تشاطر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية في ضرورة تبني استراتيجية فاعلة للعام الدراسي الحالي وامتحانات الدور التكميلي / الدور الرابع تراعي تداعيات تفشي جائحة كورونا وانعكاساتها المجتمعية لا سيما على المسيرة التعليمية والتربوية وتعليق الدوام الرسمي واللجوء الى التعليم الالكتروني عبر منصاته الحديثة (عن بعد)، مبينين ان الكلية تعتزم اجراء تحقيق شفاف في الحالة التي ثبتها القسم ولجانه الامتحانية ليتسنى لهم اتخاذ اللازم، واكدوا في الوقت نفسه ان الكلية ترفض النهج الاقصائي او العقوبات الجماعية والفردية ضد اي طالب دون مسوغ قانوني يثبت جريرة ما اقترفه ذلك الطالب او مجموعة من الطلبة.
وعن موضوع نشر اسماء الطلبة وعددهم (32) طالب في مواقع التواصل الاجتماعي، اوضح رئيس قسم الادارة والاقتصاد الدكتور مالك رحيم ان الخطوة هدفها اعلام الطلبة بضرورة مراجعة القسم ليتسنى للاخير ولجانه الامتحانية الاستماع الى اراءهم ازاء ما جرى في الامتحان، مؤكدا ان القسم حريص على مستقبل طلبته وضمان نجاحهم وتفوقهم العلمي بعدهم الرصيد الذي ترتكز عليه الكلية، بالمقابل استعرض امين مجلس الكلية والتدريسي في قسم القانون المدرس المساعد ذو الفقار العكيلي التعليمات الوزارية المتعلقة بالغش واثباته وما يترتب عليه لا سيما في المادة (20) من تلك التعليمات الخاصة بالغش او محاولة الغش وانها سارية المفعول سواء بالامتحان التقليدي او الالكتروني وهو ما تطابق مع اعمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الصادر بتاريخ امس السبت الموافق 2020/7/11 الموافق ادناه والذي شدد على اعتبار كل محاولات الغش التقليدي والالكتروني غير جائزة وتسري عليها العقوبات المحددة بضوابط وتعليمات الوزارة .
وفي ختام الاجتماع دعت الكلية الطلبة الى ضرورة الالتزام العلمي والاخلاقي بمجريات العملية الامتحانية ومنح امتحاناتهم التكميلية والنهائية التي ستجري في 2020/7/26 اولوية خاصة، وعدم الاستجابة او الاستماع الى الاصوات النشاز التي تحاول تعكير اجواء العلاقة بين الكلية وطلبتها نظرا لمكانتها التي باتت موضع اشادة وطنيا ودوليا لمنجزاتها العلمية .
م.احمد مازن جلال / بغداد

كلية الامام الكاظم(ع)

أسست كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة في بغداد وميسان بموجب كتاب ديوان الوقف الشيعي المرقم 783 فـــــــــــي 23/11/2004 لتكون صرحاً علمياً ودينياً ومنطلقا لفكر الإســــــلام الأصيل المتمثل بمذهب أهل البيت (عليهم السلام ) ولها حق فـــتح أقسام في المحافظات . تم المصادقة من قبل مجلس النواب ومجلس رئاسة جمهورية العراق على القانون رقم (16) لسنة 2009 الصادر مــن مجلس الرئاسة بتاريـخ 11/8/2009 والمنشور فـــي جريـــدة الوقائـــع العراقية فــــي العدد 4133 في 17/8/2009. والذي أصبح بموجبه للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وأداري لتحقيق الأهداف التي أسست الكلية من أجل تحقيقها ويمثلها عميد الكلية أو من يخوله. إن كلية الإمام الكاظم هي مؤسسة تابعة لديوان الوقف الشيعي يكون مقرها في بغداد، وللكلية فتح أقسام لها في المحافظات,وتمنح شهادات معترف بها في عدد من الاختصاصات الإسلامية والإنسانية وهي في طور تحولها إلى جامعة تضم معظم الاختصاصات الأكاديمية . للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لتحقيق أهدافها وتعد من المؤسسات ذات النفع العام. الرؤيا أن تكون مركزاً للتميز والريادة في مجال التعليم الجامعي على مستوى الجامعات العراقية والعربية لإعداد كفاءات ذات جودة عالية من الناحيتين المهنية والتطبيقية للإسهام في التنمية الشاملة للمجتمع. الرسالة تسعى كلية الإمام الكاظم (ع) لتلبية احتياجات المجتمع المحلي في العراق خصوصا والمنطقة عموما من الكفاءات المؤهلة علميا ومهنيا والمزودة بمهارات وسلوكيات متميزة تلبي المتطلبات المتجددة لسوق العمل لتسدّ حاجات الخطط التنموية وتكفل الحفاظ على تراث وهوية المجتمع. أهداف الكلية تهدف الكلية إلى:- 1- إعداد مؤهلين لتولي مهمة البحث العلمي والتدريس إعدادا علمياً ينسجم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 2- تدريس العلوم الإسلامية والإنسانية والعلوم المعاصرة اعتماداً على تراث أهل البيت (ع) والصحابة الأخيار وإعلام الفقه والاجتهاد. 3- المساهمة في توسيع دائرة العلوم الإنسانية والمعرفية وتنمية البحث العلمي وتطويره لإحداث تطويرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية والتربوية وتأكيد الوعي الثقافي والمنهج العلمي والتطلع إلى أفاق مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى