كلية الامام الكاظم(ع)

* الاجتماع بحث انضمام كلية الامام الكاظم (ع) للجنة عمداء كليات التربية في العراق.. * وفد متقدم من الكلية يضم معاوني العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا واقسام ديالى وعدد من رؤوساء الاقسام العلمية يتدارس المشتركات العلمية مع كلية التربية بجامعة ديالى

تدارس وفد متقدم تراسه معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتور محمد الواضح اليوم الثلاثاء الموافق 2020/12/1 مع عميد كلية التربية / جامعة ديالى الاستاذ الدكتور نصيف جاسم الخفاجي المشتركات العلمية وسبل تفعيل اواصر العلاقات الاكاديمية بما يخدم مسيرة التعليم العالي في العراق.

وقال الواضح الذي رافقه معاون العميد لاقسام ديالى الاستاذ المساعد الدكتور صلاح الزاملي ان الاجتماع تضمن عددا من الاولويات العلمية التي تصدرها البحث مع الخفاجي الذي يتراس في الوقت ذاته لجنة عمداء كلية التربية في العراق ضم كلية الامام الكاظم (ع) الى اللجنة نظرا لارتباطها باقسام علمية خمسة هي (اللغة العربية، اللغة الانجليزية، التاريخ، علوم القران، رياض الاطفال والتربية الخاصة) لاخذ دورها الطبيعي في مواكبة المستجدات العلمية ورفع المقترحات والتوصيات ذات الصلة، وتضمن الاجتماع بحسب الواضح تسليم عمادة كلية العربية مسودة مذكرة تعاون علمي مشترك في مجال اقامة المؤتمرات والتقويم العلمي والمناقشات، ووجه الواضح بأسم عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني دعوة الخفاجي لزيارة كلية الامام الكاظم (ع) وعقد اجتماع لجنة عمداء كليات التربية القادم في الكلية .

بالمقابل، ثمن الخفاجي الزيارة ومحتواه الذي ينم عن نية جادة وفاعلة لتعزيز الثوابت العلمية المشتركة بين الطرفين خدمة للمسيرة الاكاديمية، محملا الوفد تحياته وتقديره لعمادة كلية الامام الكاظم (ع) ممثلة بالخاقاني وكوادر الكلية في بغداد وفروعها في المحافظات، واعرب الخفاجي عن رغبته بتطوير العلاقات المؤسساتية بين الطرفين لفرص نجاح مرحلي ومستقبلي.

وتضمن وفد الكلية – الذي اطلع في جولة ميدانية على اروقة كلية التربية في جامعة ديالى – كل من رئيس قسم اللغة الانكليزية الدكتور راسم تايه ورئيس قسم علوم القران والحديث الدكتور حسن گزار ورئيس قسم التاريخ الدكتور علاء كاظم الوائلي.

كلية الامام الكاظم(ع)

أسست كلية الإمام الكاظم (ع) للعلوم الإسلامية الجامعة في بغداد وميسان بموجب كتاب ديوان الوقف الشيعي المرقم 783 فـــــــــــي 23/11/2004 لتكون صرحاً علمياً ودينياً ومنطلقا لفكر الإســــــلام الأصيل المتمثل بمذهب أهل البيت (عليهم السلام ) ولها حق فـــتح أقسام في المحافظات . تم المصادقة من قبل مجلس النواب ومجلس رئاسة جمهورية العراق على القانون رقم (16) لسنة 2009 الصادر مــن مجلس الرئاسة بتاريـخ 11/8/2009 والمنشور فـــي جريـــدة الوقائـــع العراقية فــــي العدد 4133 في 17/8/2009. والذي أصبح بموجبه للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وأداري لتحقيق الأهداف التي أسست الكلية من أجل تحقيقها ويمثلها عميد الكلية أو من يخوله. إن كلية الإمام الكاظم هي مؤسسة تابعة لديوان الوقف الشيعي يكون مقرها في بغداد، وللكلية فتح أقسام لها في المحافظات,وتمنح شهادات معترف بها في عدد من الاختصاصات الإسلامية والإنسانية وهي في طور تحولها إلى جامعة تضم معظم الاختصاصات الأكاديمية . للكلية شخصية معنوية واستقلال مالي وإداري وتتمتع بالأهلية القانونية الكاملة لتحقيق أهدافها وتعد من المؤسسات ذات النفع العام. الرؤيا أن تكون مركزاً للتميز والريادة في مجال التعليم الجامعي على مستوى الجامعات العراقية والعربية لإعداد كفاءات ذات جودة عالية من الناحيتين المهنية والتطبيقية للإسهام في التنمية الشاملة للمجتمع. الرسالة تسعى كلية الإمام الكاظم (ع) لتلبية احتياجات المجتمع المحلي في العراق خصوصا والمنطقة عموما من الكفاءات المؤهلة علميا ومهنيا والمزودة بمهارات وسلوكيات متميزة تلبي المتطلبات المتجددة لسوق العمل لتسدّ حاجات الخطط التنموية وتكفل الحفاظ على تراث وهوية المجتمع. أهداف الكلية تهدف الكلية إلى:- 1- إعداد مؤهلين لتولي مهمة البحث العلمي والتدريس إعدادا علمياً ينسجم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. 2- تدريس العلوم الإسلامية والإنسانية والعلوم المعاصرة اعتماداً على تراث أهل البيت (ع) والصحابة الأخيار وإعلام الفقه والاجتهاد. 3- المساهمة في توسيع دائرة العلوم الإنسانية والمعرفية وتنمية البحث العلمي وتطويره لإحداث تطويرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والثقافية والتربوية وتأكيد الوعي الثقافي والمنهج العلمي والتطلع إلى أفاق مستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى